رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

البقر الهولشتاين يفك لغز أزمة إنتاج الألبان

البقر
البقر

نجح عدد من العلماء الصينيين في جامعة نورث ويست غرب الصين، في إجراء أول عملية استنساخ ناجحة لبقرة من سلالة هولستين، مما يمثل أول جهد ناجح من قبل العلماء الصينيين لاستعادة وحفظ موارد الأصول الوراثية لـ "الأبقار الفائقة"، في الصين مع طريقة نقل نواة الخلية الجسدية وإعادة إنتاجها بكفاءة .

 

 

اقرأ أيضا:- الزراعة: تحصين أكثر من 3.9 مليون جرعة ضد الحمي القلاعية والوادي المتصدع

 

 ولادة 3 أبقار مستنسخة

 

وكشفت جامعة نورث، نجاح التجربة في ولادة 3 أبقار مستنسخة ذات سمات مرغوبة للغاية، حيث أن العجل الأول يزن 56.7 كيلوجرامًا وطوله 76 سنتيمترًا وطوله 113 سنتيمترًا عند الولادة، اضافة الى أنه كان يحمل الشكل الدقيق ونمط الجلد الطبيعي للأبقار .

18 طنًا من الحليب سنويًا 

 

وحققت عملية الاستنساخ، أهدفها، حيث  أن تربية الثلاث أبقار تمت في مزارع مختلفة في الصين، اضافة الى أن الأبقار خارقة، و قادرة على إنتاج 18 طنًا من الحليب سنويًا وأكثر من 100 طن من الحليب على مدار عمرها الافتراضي .

 

سلالات مميزة فى مصر 

 

قال الدكتور عبدالرؤوف الجوهرى، خبير انتاج الثروة الحيوانية، أن إجراء أول عملية

استنساخ ناجحة لبقرة من سلالة هولستين ، ليس من الضرورى فى الوقت الحالى، حيث أن هناك سلالة من أبقار الهولشتاين مميزة فى مصر وتنتج 12 طن سنويا .

عيوب لأبقار الهولشتاين

 

وأضاف الجوهرى فى تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد الالكترونية"، أن هناك عيوب لأبقار الهولشتاين حيث أنه كلما زاد انتاج البقرة فى الألبان، كلما زاد الخلل فى الغدة النخامية والهرمونات، وعدم حدوث التبويض مما يؤخر انتاجها، مشيرا الى أن هناك العديد من الأبقار فى البرازيل التى زاد انتاجها عن 40 ألف طن سنويا أكثر.

 

الابقار

 

ولفت خبير الثروة الحيوانية، الى أنه ليست هناك أزمة فى الألبان، حيث أن مصر تحتوى على سلالات المميزة من الأبقار التى تضخ أطنان الألبان داخل مصر .