رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الخارجية الأمريكية تؤكد دور مصر في تحقيق الأمن الإقليمي

مصر وأمريكا
مصر وأمريكا

أشاد مصدر بوزارة الخارجية الأمريكية، بعمق العلاقات بين القاهرة وواشنطن فى مختلف المجالات، وهو ما تعكسه الزيارات المتبادلة بين مسئولي البلدين على المستويات كافة وكان آخرها تلك التي قام بها منذ أيام وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى القاهرة.

 

وأكد المصدر الدبلوماسي، في لقاء، اليوم الجمعة مع الوفد الصحفي والإعلامي، الذي يقوم حاليا بزيارة إلى الولايات المتحدة-  أن مصر شريكا استراتيجيا وثيقا للولايات المتحدة، وتضطلع بدور كبير ومهم لضمان السلم والأمن الإقليميين.

 

اقرأ أيضًا.. الخارجية تعلن تفاصيل جديدة في قضية مقتل مصري بإيطاليا

 

 

وأشار إلى أن الشراكة بين البلدين تعود إلى نحو أربعين عاما، لافتًا إلى اللقاءات التي عقدها الرئيس السيسي والرئيس الأمريكي جو بايدن على هامش قمة جدة للأمن والتنمية والتي عقدت بالسعودية في يوليو الماضي، وكذلك على هامش الدورة الـ27 لمؤتمر المناخ (كوب 27 ) بشرم الشيخ في شهر نوفمبر الماضي وعلى هامش القمة الأمريكية الأفريقية بواشنطن.

 

ولفت إلى أن البلدين احتفلا العام المنصرم بمرور 100 عام على إقامة العلاقات بين البلدين في عام 1922.

 

وأكد أن هناك تنسيقًا وثيقًا بين البلدين حيال العديد من الملفات الدولية المهمة، بما فى ذلك تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية وكذلك

أزمة سد النهضة، مضيفا أن الولايات المتحدة تقف مع مصر لتعزيز المرونة الاقتصادية، وتوثيق العلاقات بين الشعبين، ومعالجة أزمة المناخ.

 

وأكد المصدر ذاته على أهمية دور مصر لتحقيق الأمن الإقليمي خاصة فيما يتعلق بملفي ليبيا والسودان.

 

وقال إن العام الجاري سيشهد المزيد من الزيارات المتبادلة بين مسئولي مصر والولايات المتحدة.

 

وردًا على سؤال حول المساندة الأمريكية لمصر في قضية سد النهضة، قال المصدر إن واشنطن تشجع على الوصول إلى اتفاق مشترك وتبذل ما في وسعها في هذا الإطار، مشيرًا إلى دور المبعوث الأمريكي المعني بقضية سد النهضة وزيارته المتعددة للمنطقة.

 

وأكد أهمية استمرار المفاوضات من أجل حل قضية سد النهضة، مشيرًا إلى ضرورة التوصل لحل دبلوماسي سريع لهذه القضية التي تعد أمرا وجوديا للمصريين والتوصل لحل يضمن مصالح الشعوب.