رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

دعاء المطر في المسيحية "باركي الرب يا جميع الأمطار"

هطول الأمطار
هطول الأمطار

 دعاء المطر.. يتساءل الكثير حول العالم عن صيغة دعاء المطر ودائمًا ما نشاهدهم يرددون أدعية المطر في الدين الإسلامي، ولكن يبقى السئوال: ماذا يفعل أصحاب الديانات السماوية الأخرى خصوصًا الديانة المسيحية؟ فماذا سيفعلون عند هطول الأمطار؟ وما هو دعاء المطر في ديانتهم؟ وبالبحث تبيَّن أن هناك دعاءً ورد في "سفر زكريا 1:10 يتناول دعاء المطر" والكثير من آيات الكتاب المقدس الأخرى. 

 

دعاء المطر في الإسلام: 

 

 دعاء المطر في الدين الإسلامي الحنيف الذي كشفته الكثير من الأحاديث النبوية المطهرة فقد ورد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: "كانَ إذا رأى سحاباً مُقبِلًا من أفُقٍ منَ الآفاقِ، ترَكَ ما هوَ فيهِ وإن كانَ في صلاتِهِ، حتَّى يستقبلَهُ، فيقولُ: «اللَّهمَّ إنَّا نعوذُ بِكَ من شرِّ ما أُرْسِلَ بهِ، فإن أمطرَ قالَ: اللَّهمَّ صيِِّباً نافعاً مرَّتَينِ، أو ثلاثًا، فإن كشفَهُ اللَّهُ ولم يمطِرْ، حمدَ اللَّهَ على ذلِكَ" رواه الألباني. 

 

 في حديث آخر قال النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- عن المطر "تُفْتح أَبوَاب السّمَاء، وَيُسْتَجَابُ الدُّعَاءُ

فِي أَرْبَعَةِ مَوَاطِنَ: عِنْدَ الْتِقَاءِ الصُّفُوفِ فِي سَبِيلِ اللهِ، وَعِنْدَ نُزُولِ الْغَيْثِ، وَعِنْدَ إِقَامَةِ الصَّلَاةِ، وَعِنْدَ رُؤْيَةِ الْكَعْبَةِ" رواه البيهقي والطبراني.

 

اقرأ أيضًا.. دعاء المطر.. اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا وَخَيْرَ ما فِيهَا  

 

دعاء المطر في المسيحية: 

 

 دعاء المطر في الدين المسيحي، إذْ تناول الكتاب المقدس في الدين المسيحي المطر، بالكثير من الأدعية وهي كالآتي: "باركي الرب يا جميع الأمطار والأنداء سبحي وارفعيه إلى الدهور" دا 1: 64.

 

 جاء في سفر زكريا 10: 1.. "اُطْلُبُوا مِنَ الرَّبِّ الْمَطَرَ فِي أَوَانِ الْمَطَرِ الْمُتَأَخِّرِ فَيَصْنَعَ الرَّبُّ بُرُوقًا وَيُعْطِيَهُمْ مَطَرَ الْوَبْلِ"....    "وأجعلهم وما حول أكمتي بركة وأنزل عليهم المطر في وقته فتكون أمطار بركة" حز 34: 26.