رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

السفير الأمريكي بالقاهرة: تعليم اللغة الإنجليزية جزء من دعم التعليم في مصر

السفير الأمريكي بالقاهرة
السفير الأمريكي بالقاهرة

 احتفل أمس السفير الأمريكي بالقاهرة دانيل روبنستين، بنهائيات مسابقة نحلة التهجي التي أطلقتها السفارة بالتعاون مع الأزهر الشريف، إذ أعرب عن سعادته بتواجده وسط تلك الكوكبة من أساتذة الأزهر.

 

وقال: "يسعدني أن أكون هنا معكم الليلة للاحتفال بأول مسابقة الأزهر القومية للتهجي على الإطلاق! هذا حدث تاريخي. فللمرة الأول في مصر يتنافس طلاب المدارس من كل محافظات مصر في مسابقة "نحلة التهجي" القومية.

 

وأضاف خلال كلمته: "قد تتساءلون عن سبب اهتمام سفارة الولايات المتحدة بنحلة الهجاء. قد يفاجئكم الجواب. نحل التهجي هو أكثر من مجرد ضبط للتهجئة - إنه فن كتابة الكلمات بالأحرف وفقًا للاستخدام القياسي أو الإملاء. وتقوم نحلة التهجي ببناء المفردات عن طريق تعريفكم على كلمات وأفكار جديدة. إنني على يقين أن كل واحد منكم قد تعلم كلمات جديدة وجمع حصيلة لغوية وذلك بفضل هذه المسابقة.


إن تعلم مفردات جديدة يبنى الثقة بالنفس ويجعلكم أكثر فاعلية في التواصل بلغة أخرى وكذلك بلغتكم الأم على حد السواء. وكلما قمتم بتوصيل الكلمات والأفكار بشكل أكثر وضوحًا للآخرين، كلما زادت قدرتكم على التعلم وفهم الآخرين – والآخرين تعلموا أيضا، بل وفهموكم.


وكما رأينا اليوم، فإن نحلة التهجي أمر ممتع للغاية! فعندما يكون التعلم ممتعًا، فإنه يجعلك ترغب في مواصلة التعلم. إنني آمل أن تشجعكم نحلة التهجي  على مواصلة التعلم وتصبحون طالبي علم مدى الحياة. فالتعليم يمكن أن يساعدكم في تحقيق أهداف جديدة، مثل: الدراسة في الخارج، أو أن تصبح مبرمج كمبيوتر، أو تبدأ مشروع تجاري، أو تكتشف تكنولوجيا جديدة.


تعليم اللغة الإنجليزية هو جزءا من مساهمة الحكومة الأمريكية التي تزيد عن 1.7 مليار دولار لدعم التعليم في مصر، من خلال برامج مثل برنامج "القرية المتعلمة" التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، والذي قدم تعليم القراءة إلى ما يقرب من 60،000 طالب في سن مبكرة في حوالي 2،000 مدرسة مجتمعية، بالإضافة إلى تعاوننا في إنشاء 19 مدرسة ثانوية في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات "STEM" على مستوى البلاد لتوفير

تعليم علمي عالي الجودة للطلاب المتميزين بالمدارس الحكومية في مصر، ودعم تدريب 115،000 معلم بالتعليم الابتدائي، وهم من يقومون بالتدريس للملايين من الأطفال المصريين.
تفخر سفارة الولايات المتحدة بدعم تعليم اللغة الإنجليزية في مصر لأنه عندما تستفيد مصر، نستفيد جميعًا، لأن كلماتكم وأفكاركم لديها القدرة على إحداث تأثير إيجابي ليس فقط في مصر، ولكن في جميع أنحاء العالم.


ويسعدني أن أشكر شركائنا في الأزهر، الدكتور الضويني، والدكتور نصير، والشيخ أيمن، والدكتور الشربيني على قيادتهم الحكيمة وأفكارهم المبتكرة. ونتطلع دائما لمواصلة شراكتنا معكم وذلك لتعزيز طرق تدريس وتعلم اللغة الإنجليزية هنا في مصر.


كما أود أن أتقدم بجزيل الشكر لجميع المعلمين والمعلمات الذين عملوا بدأب لتنفيذ أول مسابقة نحلة التهجي بالأزهر. فبدون ما بذلتموه من جهد، لما أمكن ان تتحقق هذه المسابقة.
جزيل الشكر أيضا لبيتر سوكولوفسكي، أخصائي اللغة الإنجليزية وخبير نحلة التهجي والذي عمل مع شركائنا في الأزهر على تطوير وتطبيق هذه المسابقة، كما أود أيضًا أن أتوجه بالشكر لزملائي في المكتب الإقليمي للغة الإنجليزية على عملهم الشاق.
وأخيرًا، أود الليلة أن أهنئ جميع المشاركين في مسابقة نحلة  التهجي. ولنتعرف الآن على أفضل ثلاثة مشاركين من رياض الأطفال حتى الصف الثاني عشر. ولكن كل من تنافس اليوم، وكل من شارك في المسابقة بأكملها، هم جميعا فائزون بمسابقة نحلة التهجي.