رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سيناريوهات المركزي المصري اليوم بعد رفع الأمريكي أسعار الفائدة

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

قال الدكتور سيد خضر الخبير الاقتصادى، إن قرار البنك الفيدرالي برفع الفائدة على الأموال الفيدرالية بمقدار 25 نقطة أساس لتصل إلى نطاق بين 4.50% و4.75%، تعتبر المرة الثامنة منذ مارس الماضي.

 

 

اقرأ أيضًا:- الفيدرالي الأمريكي يرفع سعر الفائدة .. والدولار يتأهب لموجة جديدة

 

 أسعار الفائدة

 

وأضاف خضر فى تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد الإلكترونية"، أن البنك الفيدرالي الأمريكي، يسعى للحفاظ على الاقتصاد الأمريكي من أجل جذب المزيد من الاستثمارات، مؤكدًا تأثر اقتصاد الدول الناشئة برفع البنك الأمريكى أسعار الفائدة، أما الاقتصاد المصرى سيتأثر جزئيًا مشيرًا إلى أن هناك توقعات بتثبيت أسعار الفائدة خلال اجتماع البنك المركزى اليوم  للحفاظ على قيمة الجنية أمام الدولار.

 

 العملات الأجنبية 

 

وتابع الخبير الاقتصادى، أنه لابد من الاستثمار على أرض الواقع مثل الاستثمار فى الصناعات الثقيلة والصناعات التى تجذب العملات الأجنبية والصعبة لتعزيز قيمة الدولار وزيادة السيولة فى البنوك فضلا عن تغيير ضرورى فى حريطة المعاملات خلال الفترة المقبلة.

 

 

رفع سعر الفائدة

 

رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، الأربعاء، سعر الفائدة القياسي بمقدار 0.25 نقطة أساس تمشيا مع توقعات السوق، عززت لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية التي تحدد معدل الفائدة على الأموال الفيدرالية بمقدار 0.25 نقطة مئوية.

 

 

الزيادة الثامنة

 

وتمثل هذه الخطوة الزيادة الثامنة في العملية التي بدأت في مارس 2022.

 

ويستهدف مجلس الاحتياطي الفيدرالي هذه الارتفاعات لخفض التضخم الذي، على الرغم من الدلائل الأخيرة على التباطؤ، لا يزال يقترب من أعلى مستوى له منذ أوائل الثمانينيات.

وأشار بيان ما بعد الاجتماع إلى أن التضخم "قد تراجع إلى حد ما لكنه لا يزال مرتفعًا"، وهو تعديل على اللغة السابقة.