عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الأعلاف تشعل نار الأسماك

الأسماك
الأسماك

ارتفعت أسعار الأسماك ووصل كيلو السمك البلطى من 47 حتى 60 جنيهًا، بحسب المنطقة، فى حين بلغ كيلو السبيط 200 جنيه، وكيلو الثعابين ما بين 90 و280 جنيهًا.

 

وتدور أسعار السمك البورى حول 100 - 115 جنيهًا.

 

واستوردت مصر 325 ألف طن من أصناف الماكريل، والرنجة، والسردين، العام الماضى وفق تقرير للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكى، رغم أن إنتاج مصر من الأسماك سنويًا، يبلغ حوالى ٢ مليون طن، من بينها 1.6 مليون طن من الاستزراع السمكى و400 ألف طن من المصايد الطبيعية، وتحتل مصر المركز الأول أفريقيا فى الاستزراع السمكى والسادس عالميًا فى هذا المجال.

 

وجاء الإنتاج من الميــاه البحـريـة بنسبة 4.9% والمياه العـذبة بنـسبة 3.8%، نهاية بحقول الأرز بنسبة 0.8%، وفق بيان صادر عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء.

 

ويسجل نصيب المواطن المصرى من الإنتاج السمكى 18 كيلوجرامًا، سنويًا فيما تصل النسبة العالمية إلى 20 كيلوجرامًا سنويًّا، ويصل إنتاج البحيرات من الأسماك إلى 183 ألف طن.

 

وأرجع عدد من المتخصصين فى مجال الاستزراع السمكى قفزات الأسعار، إلى أزمة استيراد الأعلاف التى تؤثر بشكل كبير على الإنتاج، خصوصًا أن إنتاج الموسم الماضى تأثر بسبب برودة الطقس وأدى إلى نفوق أعداد من الأسماك، بينما أزمة الأعلاف ستظهر فى بداية الموسم الجديد فى شهر أبريل المقبل وتزداد الأسعار فيه عن الوقت الحالى.

 

أضافوا فى بيان لهم أن سعر الخامات العلفية وتأثيرها على سعر الأعلاف النهائى، تؤثر على الإنتاج، مع ضرورة الحفاظ على إنتاج زريعة بمواصفات جيدة حتى نضمن نجاح صناعة الاستزراع السمكى فى مصر، والاعتماد على السلالات الجيدة مثل البلطى مما يساعد على النهوض بالاستزراع.

 

وأشاروا إلى أهمية تكاتف الدولة مع القطاع الخاص بالإفراج عن الأعلاف وعدم احتكارها لضمان الحفاظ على الثروة السمكية، كما طالبوا بتدخل الدولة لتسهيل تصاريح نقل الزريعة لضمان وصولها للمزارع بأمان، فهناك عدم تنسيق كبير بين جهاز تنمية الثروة السمكية ومحافظة كفر الشيخ

التى تقع بها النسبة الأكبر من المزارع السمكية فى عمليات النقل وبالتالى تزيد تكلفة النقل على المربين وترتفع أسعار الأسماك، فضلَا عن الإيجارات الخاصة بالمزارع.

 

وأوضح تقرير صادر عن مركز بحوث الصحراء وحدة تربية الأسماك أن هناك العديد من الأبحاث العلمية التى أكدت فاعلية بدائل الأعلاف ولكننا بحاجة لتطبيقها على أرض الواقع، ولابد من استثمار الكوادر البشرية المتوفرة بالمراكز البحثية بالمزارع لإرشاد المزارعين بشكل عملى.

 

وأكد أحمد الشراكى صاحب إحدى المزارع السمكية أن هناك ارتفاعاً جديدًا فى أسعار الأسماك خلال الشهور المقبلة، خاصة أن دورة تربية الأسماك تبدأ من شهر أبريل، موضحًا أن طن الأعلاف وصل سعر إلى ٢٣ ألف جنيه وهو ما سيؤدى إلى عزوف الكثير من المربين عن زراعة الأسماك ذلك الموسم، خاصة أن الاستزراع السمكى يحتاج تقريبًا مليون طن من الأعلاف.

 

وأوضح الشراكى أنه يجب أن تتدخل الدولة لإنهاء أزمة تصاريح نقل زريعة الأسماك حتى لا تكون عبئاً على المربين.

 

وتستهدف مصر إنتاج 2.3 مليون طن من الاستزراع السمكى بنهاية العام الحالى، بهدف تحقيق اكتفاء ذاتى وتوجيه الكمية الزائدة إلى التصدير.

 

ووفقًا لجهاز تنمية الثروة السمكية تتراوح صادرات مصر من الأسماك بين 30 - 35 ألف طن سنوياً فى حين نستورد أكثر من 300 ألف طن سنوياً.