عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قومى المرأة مشيدا بمؤسسة فاهم.. طاقة نور للعديد من الأسر

مايا مرسى
مايا مرسى

نظم المجلس القومى للمرأة بالتعاون مع مؤسسة فاهم للدعم النفسى مساء اليوم فعاليات اللقاء الحوارى "افهم….اسمع… اتكلم "، بحضور الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة، والسفيرة نبيلة مكرم رئيسة مجلس أمناء المؤسسة، وبمشاركة نخبة كبيرة من الشخصيات العامة ونائبات البرلمان وعضاء وعضوات المجلس ومقررات وأعضاء فروع المجلس بالمحافظات.

 

ورحبت الدكتورة مايا مرسى بالسفيرة نبيلة مكرم فى بيت المرأة المصرية، وعبرت عن سعادتها باختيار المجلس لتنظيم أول فاعلية رسمية لمؤسسة فاهم، وأكدت أن مؤسسة فاهم هى مؤسسة وليدة تمثل طاقة نور للعديد من الاسر بالمجتمع، مشيدة بأن السفيرة نبيلة مكرم قد اختصت الأم المصرية منذ البداية بهذا الحوار ايمانا منها بضرورة أن تتحدث اولا مع" صاحبة الدار"، وأكثر فرد يتأثر بما يعانى منه الابن او الابنة من مرض نفسى داخل الأسرة، قائلة:" المرض النفسى هو أصعب الأمراض التى يعانى منها الافراد، والمشكلة ليست فى المريض النفسى ولكن فى نظرة المجتمع، وعلينا أننا نتعاون جميعا نسمعهم ونحاورهم فالحوار مهم جدا للمريض النفسى". 

 

اقرأ أيضا.. المجلس القومي للمرأة يختتم المرحلة الثانية من حملة طرق الأبواب

 

وأضافت الدكتورة مايا مرسى، قائلة": أقدر للسفيرة نبيلة مكرم هذه الشجاعة والمقدرة والمحبة والعطاء والرحمة، وتفكيرها فى أمهات لا تستطيع الحديث عما يعانين منه مع ابنائهن وبناتهن "، واكدت أن المجلس سوف يتعاون مع المؤسسة لدخول جميع قرى ومنازل مصر من خلال فروعه بالمحافظات، وبالتعاون مع المقررات لتقديم الدعم النفسى لجميع الافراد بالتعاون مع مجموعه من الأطباء النفسيين، لافته أنه لا يوجد أحد ليس لديه وجع او احساس ورغبه فى الحديث مع من يساعده ويمد له يد العون، واضافت " الأب والأم بيقفوا بكل صمود فى أصعب المحن لان الحياة لازم تمشى والألم صعب لكن لازم نعيش". 

 

وشددت على ضرورة التواصل والحديث المستمر مع بناتنا وابنائنا، والاستماع اليهم والاهتمام بحديثهم وفهمه، مشيرة أن الضغط النفسى الذى ولدته مواقع التواصل الاجتماعى مؤخرا سوف تؤثر على الاجيال الجديدة بشكل كبير. 

 

واستعرضت الدكتورة مايا مرسى دور مكتب شكاوى المجلس فى تقديم الدعم النفسى، مؤكدة أن فروع المجلس بكل المحافظات جاهزة لتقديم يد العون، مؤكدة أهمية الخط الساخن16328 لامانة الصحة النفسية وعلاج الإدمان التابعة لوزارة الصحة فى المساعدة على معرفة الاضطرابات النفسية وكيفية التعامل معها.

 

واختتمت كلمتها بتوجيه الشكر الى السفيرة نبيلة مكرم والى المؤسسة على هذا العمل النبيل الذى يمس كل اسرة مصرية.

 

 فيما أعربت السفيرة نبيلة مكرم

عن فخرها بإقامة الفعالية الأولى لمؤسسة "فاهم" بمقر المجلس القومى للمرأة، مؤكدة أهمية تقديم المساندة لأسرة من يعانون من المرض النفسى والتى عادة ما تتألم مثل المريض، مضيفة أن مؤسسة "فاهم" تسعى إلى تقديم الوعى النفسى حول كيفية التعامل مع المشاعر، وثمنت دور الأم فى هذا الشأن باعتبارها عمود المنزل، ومصدر الثقة والقوة النابعة داخل أسرتها.

 

كما أكدت السفيرة نبيلة مكرم أهمية دور الأسرة فى نشر الوعى والثقافة أن المرض النفسى ليس وصمة عار بل هو ألم يجب احتواءه والتعامل معه، وضرورة تشجيع الفتيات والأبناء داخل كل أسرة للحديث عن مشاعرهم بصفة دائمة.

 

 وأشارت رئيسة مؤسسة فاهم إلى التعاون مع الفنانة التشكيلية راندا فؤاد لصقل مواهب من يعانون من الاضطرابات النفسية واقامة معارض لهم لتشجيعهم على التغلب على محنة المرض ومواصلة الحياة.

 

واختتمت السفيرة نبيلة مكرم كلمتها بتوجيه التحية للأمهات المصريات متمنية أن يرزقهن الله الصبر والقوة فى تجاوز جميع تحديات الحياة.

 

وتضمن اللقاء جلسة حوارية مع الدكتور عبد الناصر عمر أستاذ الطب النفسى وعضو مجلس أمناء مؤسسة فاهم للدعم النفسى، والدكتورة منن عبد المقصود الأمين العام للأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان بوزارة الصحة، وادارها الإعلامى حسام الدين حسين، حيث تضمنت التأكيد على ضرورة توعية المجتمع بطبيعة المرض النفسى وطرق التعامل مع المريض النفسى، واهمية تقديم جميع أوجه الدعم لهذا المريض ولأسرته، والتأكيد على أن المرض النفسى ليس وصمة عار بل هو مرض مثل جميع الامراض البدنيه يحتاج الى العلاج، وأن الاضطرابات النفسية تتأثر بالعوامل الجينية والوراثية والبيئية، وتم استعراض الفروق بين الأعراض النفسية والمرض النفسى.