عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شراكة بين التضامن وبعض الجمعيات الأهلية لاقامة "مصانع مصغرة"

نيفين القباج وزيرة
نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي

تحت رعاية نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، شهد برنامج فرصة للتمكين الاقتصادي التابع للوزارة توقيع شراكات مع عدد من الجمعيات والمؤسسات الأهلية لتأسيس وحدات إنتاجية "مصانع مصغرة"، حيث قام بالتوقيع عن الوزارة  أيمن عبد الموجود مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي لشئون مؤسسات المجتمع الأهلي، وعن الطرف الثانى ممثلي المؤسسات الشريكة المنفذة للوحدات، وحضر فعاليات التوقيع الدكتور عاطف الشبراوى مستشار وزارة التضامن الاجتماعي للتمكين الاقتصادي ومدير البرنامج وقيادات العمل بالوزارة.

 

اقرأ أيضًا: وزيرة التضامن الاجتماعي تشارك في افتتاح المؤتمر السنوي الأول لمجلة علاء الدين

 


وتأتى الشراكة بين الجانبين لتوفير فرص عمل وقيمة اقتصادية مضافة فى إطار دعم وزارة التضامن الاجتماعي للأنشطة ذات البعد الاقتصادي المستدام التي يقوم بها المجتمع المدني وفق نماذج المشروعات للوحدات الإنتاجية التي تعمل على تحويل الحاصلات الزراعية وتنشيط الحرف اليدوية وتدوير المخلفات وتوليد فرص عمل للشباب من الجنسين.

وتنص عقود الشراكة على تأسيس وحدات انتاجية في محافظات شمال سيناء وجنوب سيناء وأسيوط والقاهرة فى قطاعات المفروشات والملابس وإعادة التدوير والأعلاف والمصنوعات اليدوية واستخلاص الزيوت الطبية والعطرية وعصر الزيتون.

واكد  أيمن عبد الموجود مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي ان هذه الشراكات  تهدف إلى توفير فرص العمل والتى تعد من  أهم أولويات عمل الوزارة وأهداف برامج الحماية الاجتماعية.

و صرح الدكتور عاطف الشبراوى مستشار وزيرة التضامن الاجتماعي للتمكين الاقتصادى ومدير برنامج فرصة بأن تنفيذ هذه الوحدات

الإنتاجية يأتى فى إطار تعزيز أنشطة التمكين الاقتصادي التي ينفذها برنامج فرصة، لتوفير فرص عمل وتحقيق دخل بديل لمنتفعي مظلة الحماية الاجتماعية والفئات المهمشة

وأضاف الشبراوى أن هذا النموذج الجديد يمثل شراكة بين الوزارة ومؤسسات المجتمع المدني والمنتفع بحيث يتم توزيع أرباح الوحدة الإنتاجية بنسب مختلفة على الأطراف الثلاثة بما يضمن الاستمرارية باعتبار أن الوحدات الإنتاجية وسيلة من وسائل تدعيم الاقتصاد المحلي، وسلاسل القيمة الموجودة، حيث تقوم بمجموعة من العمليات على المنتجات المختلفة لخلق قيمة مضافة عليها وتحسين العائد منها.


هذا بالإضافة إلى هذه الوحدات التي تم التعاقد عليها نهاية العام الماضي فقد وقع برنامج فرصة  في فبراير من العام الماضي  عقود شراكات مع 18 جمعيه  اهلية لتوفير 35 ألف فرصة عمل تشمل أكثر من 180 وحدة انتاجية تقوم هذه الجمعيات حالياً بدراسة الأسواق والجدوى والاستمرارية لها وفق نماذج تم الاتفاق عليها مع البرنامج.