عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دراسة: بوابة الوفد تتفوق فى مؤشر المصداقية

بوابة الوفد الإلكترونية

حققت بوابة الوفد الاخبارية قفزة كبيرة على مؤشر مصداقية الاعلام المصرى خلال شهر ابريل. تقدمت الوفد من المركز التاسع الى المركز الخامس متفوقة على العديد من المواقع الاخبارية.

اكد تقرير مؤشر مصداقية الإعلام عن شهر ابريل حدوث تراجع ملحوظ بعد أن سجل أدنى مستوياته منذ بداية عام 2013 ، حيث سجل نسبة إنتهاك بلغ ( 1.524 نقطة ثقة \ خبر) مقارنة بـ ( 1.471 نقطة ثقة\ خبر) في شهر مارس ومقارنة بـ معدل (1.398 نقطة ثقة\ خبر) عن شهر فبراير و (1.416نقطة ثقة\ خبر) عن شهر يناير.
تم تقييم عينة بلغت 2337 خبراً ، في شهر ابريل, وتم رصد عدد 2959 إنتهاكا بها.
وعن توزيع الإنتهاكات فما زال معيار "متى" هو الأكثر إنتهاكا بين المعايير الـ 16 التي يقوم عليها المؤشر بنسة بلغت 38% من إجمالي الإنتهاكات، فيما حل معيار "كيفية الحصول على المعلومة" ثانيا بنسبة 25% تلاه معيار "تجهيل المصدر" بنسبة 14%، و الصورة غير سليمة بنسبة "7%" واحصائيات غير دقيقة بنسبة 5% من إجمالي الإنتهاكات.
ولم ينجح أي موقع في البقاء في المنطقة الخضراء التي تتراوح نسبتها ما بين 75% - 100%، بينما قبع 15 مواقعا في المنطقة الصفراء ما بين 74.99%- 50%، في حين قبع موقعي الوطن والفجر في المنطقة البرتقالية ما بين 49.99%- 25%، ولم يدخل اي موقع في المنطقة الحمراء ادنى 25%.
وعن المواقع الاكثر مصداقية فقد جاءت على النحو التالي:
اخبار مصر و المصري اليوم ومصراوي والشروق والوفد
اما عن ترتيب اسوأ خمس مراكز من حيث المصداقية :
13- الدستور
14- التحرير
15- الاهرام
16 - الوطن
17- الفجر
وعن تطور المواقع من حيث المراكز فقد نجح الوفد في تحقيق قفزة كبرى بالتقدم من المركز التاسع الى المركز الخامس ، فيما كانت اكبر التراجعات من نصيب موقع المصريون الذي تراجع من المركز الخامس الى المركز العاشر.
ونجحت 7 مواقع في تحسين معدل انتهاكاتها لكل خبر مقارنة بشهر مارس وهي " الشروق – اخبار اليوم – الدستور الاصلي – اليوم السابع- الدستور – الوفد – البديل".
فيما فشلت 10 مواقع اخرى في تطوير ادائها وتزايد معدل انتهاكها لكل خبر مقارنة بشهر مارس وهي " أخبار مصر – مصراوي –رصد – التحرير – الوطن – الأهرام – المصري اليوم – الحرية والعدالة – المصريون - الفجر ". وسجل موقع الفجر رقما قياسيا منذ مطلع عام 2013 ، وذلك بتسجيله نسبة انتهاك بلغت (2.035 نقطة ثقة \ خبر).
وعن ابرز الانتهاكات المرصودة فقد جاءت على النحو التالي:
أخبار غير صحيحة: فقد تم رصد عدد 9 أخبار غير صحيحة مقارنة بـ 5 اخبار في شهر مارس ، بواقع خبرين لموقع التحرير، وخبر لكل من مصراوي، والمصري اليوم، ورصد، والمصريون،
الإنحياز :تم رصد 35 حالة انحياز مقارنة بـ 51 حالة في شهر مارس... وكان موقع المصريون هو الاكثر إنحيازا بين المواقع برصد 5 حالات انحياز، فيما لم تسجل مواقع أخبار اليوم، مصراوي، البديل، المصري اليوم اي حالة إنحياز.
العنوان مخالف للنص:تم تسجيل 63 حالة مقارنة بـ 87 حالة عن شهر مارس، كان من بينها 11 حالة لموقع الفجر ، بينما لم يسجل التحرير اي حالة.
الفيديو مخالف لنص الخبر: تم رصد 4 حالات مقارنة بـ 7 حالة في شهر مارس .
صورة تم التلاعب بها أو قديمة ولم يشر الى كونها أرشيفية: تم رصد 193 حالة مقارنة بـ 278 حالة في شهر مارس، كان من بينها 31 حالة لموقع الفجر، فيما كان موقع الدستور هو الاقل انتهاكا بواقع حالتين فقط.
الاحصائيات خاطئة او غير دقيقة: تم رصد 139 حالة مقارنة بـ 119 حالة في شهر مارس، من بينها 15 حالة لموقع الفجر، وأعتبر مصراوي هو الأقل إنتهاكا لهذا المعيار بحالتين فقط.
معلومات خاطئة أو منقوصة: تم رصد 54 حالة مقارنة بـ 37 حالة في شهر مارس، من بينها 6 لموقع مصراوي.
كيفية الحصول على المعلومات: تم رصد 731 حالة مقارنة بـ 1003 حالة في شهر مارس، من بينها 56 حالة للوطن، بينما كان الأقل انتهاكا موقع أخبار مصر بواقع 19 إنتهاكا.
المصدر: تم رصد 420 حالة مقارنة بـ 538 حالة عن شهر مارس، من بينها 33 حالة لكل من موقعي اليوم السابع، والتحرير، بينما كان الأقل إنتهاكا موقع أخبار مصر بواقع 19 حالة فقط.
لم يجب الخبر على سؤال "من" سواء الفاعل أو المفعول به:
تم رصد 86 إنتهاكا مقارنة بـ 64 حالة في شهر مارس، من بينها 9 حالات لموقع المصري اليوم، بينما كان الأقل إنتهاكا موقع اخبار مصر واليوم السابع بواقع ثلاث حالات فقط.
لم يجب الخبر على سؤال "أين" وقع الخبر: تم رصد 19 حالة مقارنة بـ 15 حالة في شهر مارس ، وكان الاكثر انتهاكا موقع الاهرام بواقع 3 حالات.
لم يجب الخبر عن سؤال "لماذا" وقع الخبر:تم رصد 58 حالة مقارنة بـ 67 حالة في شهر مارس، من بينها 15 حالة لموقع الفجر.
لم يجب الخبر عن سؤال "كيف" وقع الخبر:تم رصد 31 حالة مقارنة بـ 26 انتهاكا في مارس الماضي، من بينها 6 لموقع الفجر.
لم يجب الخبر عن سؤال "متى" وقع الخبر:تم رصد 1116 حالة مقارنة بـ 1442 حالة في شهر مارس من بينها 86 حالة لجريدة الوطن.
خبر قديم نشر على انه خبر جديد: تم رصد حالة واحدة لموقع رصد.