رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

طلاب يتنمرون على طبيبة بجامعة عين شمس

جامعة عين شمس
جامعة عين شمس

 تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، صورة لفتاة واقفة أمام عدد كبير من الكتب الدراسية في كلية الطب جامعة عين شمس، مما أثار حالة من الجدل بين المتابعين. 

 

 

 اقرأ أيضًا: جامعة عين شمس تستضيف منافسة الإبداع في التكنولوجيا الأربعاء

 

 تعليقات سلبية:

 

 حالة من الاستياء الشديد على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، بعد انتشار تعليقات سلبية على طالبة خريجة كلية الطب بجامعة عين شمس، إذ تنمر الكثير من المعلقين على السوشيال ميديا على الطبيبة.

 

 

 طبيبة عين شمس ترد:

 وفى أول تعليق لها قالت نورهان كشك، الحاصلة على بكالوريوس طب عين شمس، أنها تعرضت للتنمر بعد نشرها لصورتها إلى جوار صف طويل من الكتب في آخر يوم للامتحانات، على موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

 

 وأضافت خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحكاية"، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية "MBC مصر"، مساء أمس، أنها نشرت الصورة بنية سعادتها بما حققته هى وأصدقاؤها، حتى الوصول إلى هذا اليوم.

 هجوم  كبير على الطبيبة:

 

 تابعت أنهم قضوا 6 سنوات من التعب والسهر والمذاكرة، مشيرة إلى أنها تعرضت لهجوم غير طبيعي بعد نشر الصورة، وفوجئت باتهام البعض لها بالكذب.

 

 

 وقالت أنها تلقت مئات التعليقات والدعاوي التي تتمنى موتها أو تحرق وسط الكتب، موضحة: واحدة قالت لي: (يا رب أشوفك محروقة مع الكتب)، وواحدة تانية قالت: (أنتِ مختلة عقليًا عشان تنقلي الكتب دي وتتصوري معاها).

 

 وأشارت إلى أن البعض اتهمها بأنها لا تستحق المكانة التي وصلت إليها، إذ إنها غير محجبة، قائلة إن البعض لا يصدق الجمع بين الاهتمام بالنفس وقراءة هذا الكم من الكتب.

 

 

 وتابعت أن إحدى رواد مواقع التواصل، قالت إنها ستتقدم ببلاغ فيها؛ لأنها تخدش الحياء، مشيرة إلى أن أهلها متفاجئون مما تعرضت له على مدار اليومين الماضيين.

 

 

 وتابعت: "في ناس كتير هاجمتني ودعت عليا وقالت لي أنت متستاهليش وعار على الأمة الإسلامية، لكن في ناس كتير دعمتني وقالت لي كلام حلو، وأشكر كل واحد قال لي كلمة حلوة تساندني".

 

 عقوبة التنمر فى قانون العقوبات:

 

 جاءت عقوبة التنمر في أحكام قانون العقوبات، إذ تم إضافة مادة للقانون العام الماضي برقم 309 مكرر، التي أوردت تعريفًا للتنمر وتنص على ما يلي:

 

 كل استعراض قوة:

 

 يعتبر تنمرًا كل استعراض قوة أو سيطرة للجاني، أو استغلال ضعف للمجني عليه، أو لحالة يعتقد الجاني أنها تسئ للمجني عليه، كالجنس أو العرق أو الدين أو الأوصاف البدنية، أو الحالة الصحية أو العقلية أو المستوى الاجتماعي، بقصد تخويفه أو وضعه موضع السخرية، أو الحط من شأنه أو إقصائه عن محيطه الاجتماعي.

 

 عقاب المتنمر بالحبس مدة لا تقل عن 6 شهور، وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه، ولا تزيد على 30 آلاف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين. 

 

 

 ويتم تشديد العقوبة إذا توافر أحد ظرفين، أحدهما وقوع الجريمة من شخصين أو أكثر، والآخر إذا كان الفاعل من أصول المجني عليه أو من المتولين تربيته أو ملاحظته أو ممن لهم سلطة عليه.

 

 فيما تشدد العقوبة أيضًا إذا كان مسلمًا إليه بمقتضى القانون أو بموجب حكم قضائي أو كان خادمًا لدى الجاني، لتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه، ولا تزيد على 100 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين. 

 

 

 وسيتم مضاعفة الحد الأدنى للعقوبة حال اجتماع الظرفين وفي حالة العود تضاعف العقوبة في حديها الأدنى والأقصى.