رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مناجم الذهب الأصفر.. مغارة على بابا تضخ مليارات الدولارات في مصر

الذهب
الذهب

 تسعى الحكومة على تعزيز جهودها لتطوير القطاع التعديني في مصر، باعتباره أحد مقومات التنمية الاقتصادية، والعمل على حسن استغلال الموارد الطبيعية التي تزخر بها مصر، إذ تضم عددًا كبيرًا من المناجم الذهبية.

 

 

 اقرأ أيضًا: تفاصيل اكتشاف منجم الذهب إيقات وإنتاج أول سبيكة

 

270 موقع ذهب فى مصر:

 

 تضم مصر 270 موقع ذهب، بينها 120 موقعًا ومنجمًا معروفين تم استخراج الذهب منهم قديمًا، وتتوزع إلى 4 قطاعات، إذ يتم استخراج الذهب بطريقتين، التقليدية القديمة وهى حفر المناجم وتفتيت الصخور اللماعة، والثانية هى الحديثة.

 

 ويتم خلالها عمل دراسات جيولوجية لمناطق تواجد الذهب في طبقات الأرض الداخلية، وباستخدام آلات ضخمة وكبيرة تقوم بعمل حفر عميقة في هذه المناطق، ويتم استخراج معدن الذهب بشكله الخام مع الصخور والمعادن الأخرى التي تلتصق فيها ثم تبدأ عملية تنقيته من الشوائب والمعادن الأخرى المتواجدة معه.

 

 

 وتمتلك مصر فرص واعدة كى تكون ضمن أكبر الدول المنتجة والمصدرة للذهب، إذ يتركز إنتاج الذهب في مصر في ثلاثة مواقع بالصحراء الشرقية هى جبل السكري، ومنطقة حمش، ووادى العلاقي.

 

 وتعد أبرز تركزات إنتاج الذهب بمصر في 3 مواقع بالصحراء الشرقية هى جبل السكري، ومنطقة حمش، ووادي العلاقي.

 

 منجم السكري:

 

 منجم ذهب ضخم يقع في منطقة جبل السكري فى الصحراء الشرقية على مسافة 30 كم جنوبي مرسى علم، حيث اكتشف عام 1995، وبدأ العمل به عام 2009، وتم إنشاء مصنع متكامل لإنتاج الذهب والفضة والنحاس بالمنطقة.

 

 

 ويعتبر من أكبر 10 مناجم فى العالم من حيث الاحتياطي والإنتاج، إذ قدرت قيمة الاحتياطي الموجود به حاليًا حوالى 14.5 مليون أوقية، كما تم إنتاج ما يقرب من 83 طنًا من الذهب منذ 2010 وحتى الآن، تقدر قيمتها بنحو 7.2 مليار دولار بمتوسط إنتاج 250 ألف أوقية فى السنة الأولى تزداد إلى 530 ألف أوقية سنويًا، وتصل استثمارات المشروع حوالى 7، 1 مليار دولار ويستوعب حوالى 4500 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

 

 منجم حمش:

 

 يقع على بعد 100 كم غرب مدينة مرسى علم بالصحراء الشرقية بالقرب من محمية وادى الجمال – حماطة، وتم إنتاج أول سبيكة ذهبية تجريبية للمرة الأولى فى مصر من المنجم عام 2007، وبلغ الإنتاج فى فبراير 2010 نحو 65 كجم.

 

 

 منجم وادي العلاقي:

 

 من أهم المناجم، ويقع على بعد 250 كم جنوب شرق مدينة أسوان، فى جنوب مصر، إذ كانت نتائج الاستكشاف مُثمرة في مناطق سيجا وأم شاشوبة وحايمور، إذ تم اكتشاف الذهب بكميات اقتصادية وبمعدلات تركيز مرتفعة تتراوح من 2 إلى 4 جرامات في الطن. 

 

 منجم عتود:

 

 يقع غرب مرسى علم بنحو 55 كم وجنوب طريق إدفوـ مرسى علم 5 كم، ويوجد الذهب في عروق مرو حاملة للذهب تنتشر فى منطقة حوالى 9 كم2 محصورة فى صخور الجابرو المكونة لجبل عتود، ويشمل احتياطي الذهب المؤكد بحجم 8595 طنًا بمتوسط نسبة ذهب 12.68جم في الطن. 

 

 

 منجم البرامية:

 

 يقع عند الكيلو 105 شرق مدينة إدفو ويخترقها طريق إدفوـ مرسى علم، ويوجد معدن الذهب فى عروق المرو، وهى غير منتظمة الشكل والسمك، ويعتبر واحدًا من أكبر وأغنى مناجم الذهب فى مصر، وتقدير الاحتياطي.

 

 يقع فى ثلاثة نطاقات، النطاق الأول يحتوى على 14.8 مليون طن خام بنسبة ذهب 1.07جم في الطن ويحتوى على كمية من الذهب 16 طنًا، بينما النطاق الثاني يحتوى على 1.22 مليون طن خام بنسبة ذهب 2.85جم للطن، ويحتوى على كمية ذهب 3.5 أطنان، والنطاق الثالث يحتوى على 0.5 مليون طن خام بنسبة ذهب 3.00 جم في الطن، ويحتوى على كمية ذهب 1.5 طن.

 

 منجم فاطيرى:

 

 يقع في الكيلو 30 شمال طريق سفاجا - قنا، ويوجد الذهب بحجم احتياطي حوالى 70 ألف طن بمتوسط ذهب قدره 14 جم في الطن.

 

 منجم أبو مروات:

 

 يقع في جنوب طريق سفاجا – قنا بالقرب من جبل أبو مروات، وشمال شرق وادى أبو مروات أحد فروع وادى سمنة، يوجد به معدن للذهب والفضة مصاحبًا لمعادن من الزنك والرصاص والنحاس بحجم احتياطي 290 ألف طن بنسبة ذهب تترواح ما بين 3.8 – 7.7 جم في الطن وفضة تترواح ما بين 43.3 – 102 جم في الطن.

 

 منجم سمنة:

 

 يقع جنوب طريق سفاجا - قنا، ويوجد الذهب في عروق المرو البيضاء الحاملة للذهب بحجم احتياطي حوالى 10 آلاف طن بمتوسط ذهب قدره 15.5 جم في الطن.

 

 

 منجم العرضية:

 

 يقع في جنوب طريق سفاجا - قنا، ويوجد المعدن في عروق المرو الحاملة للذهب بحجم حوالى 20 ألف طن بمتوسط ذهب قدره 7.75 جم في الطن، بالإضافة إلى حوالى 50 ألف طن خام بمتوسط 2 جم في الطن.

 

 منجم حمامة:

 

 يقع فى منتصف المسافة تقريبًا بين قنا وسفاجا، 45 كم جنوب طريق قنا -

سفاجا ويوجد الذهب والفضة فى نطاق الجوسان، ويتكون من أكاسيد وكربونات ناتجة عن أكسدة معادن كبريتدات الزنك والنحاس والرصاص ويتراوح نسبة وجود الذهب فى العينات السطحية من 0.1 - 5.5 جم في الطن بينما تتراوح نسبة الفضة من 0.2 - 18 جم في الطن.

 

 

 منجم أم عود:

 

 يقع عند الكيلو 55 جنوب غرب مدينة مرسى علم، 6 كم إلى الغرب من الصباحية، ويوجد الذهب فى عروق الكوارتز الأبيض الرمادي ويمثل حجم الاحتياطي 15600 طن، ونسبة الذهب 22.7 جم في الطن.

 

 منجم أم سمرة:

 

 يقع عند الكيلو 60 شمال شرق البرامية و45 كم طريق إدفو- مرسى علم، ويوجد الذهب في عروق المرو الحاملة للذهب بنسبة تتراوح ما بين 0.5 إلى 12 جم في الطن.

 

 

 

 منجم دنجاش:

 

 يقع جنوب طريق إدفو - مرسى علم، ويوجد الذهب في عروق المرو بنسبة تتراوح من 1 جم إلى 21 جرامات في الطن، كما يوجد الذهب فى نطاقات التحول المصاحبة لعروق المرو بنسبة تتراوح ما بين 0.5 و3.7 جم في الطن. 

 

 

 منطقة حلايب وشلاتين:

 

 تضم منطقة حلايب وشلاتين على صخور مليئة بالذهب، جبل الأنبط تم استخراج 7 كجم منه في صورة عرق ذهب، وعرق آخر يزن 6 كجم من منطقة أخرى من الجبل نفسه.

 

 المثلث الذهبي:

 

 يوجد بمنطقة المثلث الذهبي التي تقع بمحافظة البحر الأحمر ما بين سفاجا والقصير 94 موقعًا للذهب. 

 

 

 الشركات التي تعمل فى مصر:

 

 تعمل فى مصر 4 شركات عالمية تنقسم إلى شركتين لإنتاج الذهب هما الشركة الفرعونية الأسترالية بمنجم السكرى، وشركة ماتزهولدنج القبرصية التي تعمل فى منجم حمش، إضافة إلى شركتين للبحث والتنقيب عن الذهب، هما آتون ميننج الكندية، وثانى دبى الإماراتية.

 

 

 شركة ريسوليوت الأسترالية:

 

 وتعتزم 4 شركات كبرى لبدء العمل فى مصر للبحث والتنقيب عن الذهب وهم شركة ريسوليوت الأسترالية، فيرتاس مايننج ليمتد الإنجليزية، غاز الشرق المصرية، وشركة غسان سبان للاستثمارات الإسبانية.

 

 إنتاج أول سبيكة ذهب من منجم إيقات:

 

 ويذكر أنه كشف الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشؤون صناعة الذهب، تفاصيل إنتاج أول سبيكة ذهب من منجم إيقات بالصحراء الشرقية، الذي تم اكتشافه خلال شهر يونيو 2022.

 

 100 منجم:

 

 وقال فرج، خلال مداخلة تليفزيونية، إن مصر يوجد بها 100 منجم، أبرزها منجم السُكري الذي يضم 12 مليون أوقية من الذهب، لافتًا أن منجم إيقات يوجد به مليون أوقية من الذهب.

 

 التنقيب عن الذهب:

 

 وأضاف الدكتور ناجي فرج، أن التنقيب عن الذهب من الأدوات الجيدة للدولة، وهو واجب قومي، مشيرًا إلى وجود أماكن أخرى عامرة بالمعدن الأصفر، وهى العملة المعتمدة حول العالم، إذ إن ارتفاع الاحتياطي الاستراتيجي من الذهب يُعطي قوة للجنيه المصري.

 

 

 خام الذهب موجود:

 

 وأوضح فرج، أنه لا بُد من أن تكون عمليات استخراج الذهب بأيادي مصرية، مؤكدًا أن خام الذهب موجود ومتوفر في مناطق مصرية عدة، ويتم بالشراكة مع الشركات القومية في الاستخراج، سيكون لهذا الأمر تأثير جيد فى قطاع التنجيم في مصر.

 

 رفع الاحتياطي الاستراتيجي:

 

 وأضاف أن استخراج الذهب من منجم السكري يسهم في رفع الاحتياطي الاستراتيجي من الذهب إلى 300 طن، مما يقوم بدوره فى المساهمة في رفع قيمة العملة المحلية.