رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نوة الكرم التي تضرب الإسكندرية.. طوارئ ووقف إجازات

طقس الاسكندرية
طقس الاسكندرية

تشهد محافظة الإسكندرية حالة الطوارئ، ورفع درجة الاستعدادات، استعدادًا لبدء نوة الكرم وهطول الأمطار، بعد توقعات هيئة الأرصاد الجوية، حيث تبدأ تلك النوة، وتستمر حتى غدٍ الأربعاء.

 

 

اقرأ أيضًا:- حالة الطقس غدا.. سقوط أمطار وشبورة مائية

 

معلومات عن نوة الكرم 

 

وتتعرض محافظة الإسكندرية، لنوة الكرم التي تأخرت عن موعدها هذا العام، وهي تعد نوة ممطرة، حيث تشهد المدينة خلالها هطول أمطار ورياح شديدة مصحوبة بانخفاض شديد في درجات الحرارة.

 

 18 نوة

 

تشهد الإسكندرية على مدار العام ما يقرب من 18 نوة، بينها 11 نوة تعد الأكثر قوة وضراوة تأتي خلال فصل الشتاء، حيث يصاحبها أمطار غزيرة ورياح عاتية بعضها يتسبب في غرق شوارع المدينة، منها نوة الكرم التي يميزها أنها: 

 

- تضرب مدينة الإسكندرية في نهاية يناير من كل عام


- تستمر نوة الكرم لمدة 7 أيام يصاحبها سقوط الأمطار الغزيرة عادة.

 


- سُميت نوة الكرم بهذا الاسم نظرًا لكونها كريمة في أمطارها طوال مدة استمرارها.


- تعطل ممارسة مهنة الصيد خلال نوة الكرم بسبب الرياح الغربية وشدة الأمطار.


- يعقب نوة الكرم، بدء نوة الشمس الصغيرة في 18 فبراير وتستمر لمدة 3 أيام.

 

 اتخذت مدينة الإسكندرية، كل الإجراءات ورفعت درجة الاستعداد استعدادًا لها، حيث كشف المهندس محمود نافع، رئيس مجلس إدارة شركة الصرف الصحي بالإسكندرية عن وقف الإجازات وبدل الراحات لجميع القطاعات والإدارات المعنية لحين انتهاء فترة عدم الاستقرار، ونشر السيارات والبدالات.

 

 

نصائح عاجلة 

 

نصح خبراء الأرصاد الجوية المواطنين القادمين إلى محافظة الإسكندرية بضرورة توخى الحذر وارتداء الملابس الثقيلة، حيث أن الطقس في الإسكندرية خلال هذه الفترة من العام يختلف عن باقى أيام الشتاء.

 

وحذرت الأرصاد الجوية في بيان

لها من حالة الطقس وانخفاض درجات الحرارة خلال الـ48 ساعة المقبلة على المحافظات الساحلية (الإسكندرية- مطروح) والمناطق المجاورة لها، تبدأ غدا الثلاثاء حتى صباح الخميس المقبل.

 

 انخفاض درجات الحرارة بقيم تصل إلى 8 درجات 

 

وتتوقع خرائط الطقس انخفاض درجات الحرارة بقيم تصل إلى 8 درجات مئوية عن الأيام الماضية على بعض المناطق، وتتوافر فرص سقوط الأمطار الغزيرة على (كفر الشيخ – الإسكندرية – البحيرة – شمال الدقهلية – دمياط).

 

ومن المتوقع أن يسود البلاد طقس يميل إلى البرودة على شمال الجمهورية والوجه البحري والقاهرة لطيف على مدن القناة وحتى شمال الصعيد، معتدل الحرارة على وسط الصعيد، ويميل إلى الحرارة إلى حار جنوبًا نهارًا.

 

وحذرت الأرصاد الجوية من برودة الطقس ليلًا في أول الليل، وشديد البرودة في آخره وفي الصباح الباكر على أغلب الانحاء، وتزداد برودة الطقس ليلًا عند مرتفعات جنوب سيناء وغرب خليج السويس.

 


درجات الحرارة الثلاثاء:

 

من المتوقع أن تسجل درجات الحرارة على القاهرة الكبرى 18 درجة نهارا، و10 ليلا.

 

ومن المتوقع أن تسجل درجات الحرارة على مدينة الإسكندرية 17 درجة مئوية نهارا و11 درجة ليلا.

 

ومن المتوقع أن تسجل درجات الحرارة على محافظة أسيوط 19 درجة نهارا، و8 درجات ليلا.