رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الخارجية تؤكد اهتمام أمريكا الكبير بملف سد النهضة خلال الفترة الأخيرة

أحمد أبوزيد المتحدث
أحمد أبوزيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية

قال أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن وزير الخارجية سامح شكري يحرص دائمًا عندما يلتقي مع نظرائه بالدول المختلفة، أن يحيطهم علمًا بالموقف بشأن سد النهضة.

 

 أضاف "أبوزيد"، خلال مكالمة هاتفية ببرنامج "في المساء مع قصواء"، المذاع على قناة "cbc"، وتقدِّمه الإعلامية قصواء الخلالي، أن الولايات المتحدة الأمريكية أظهرت خلال الأسابيع والأشهر الأخيرة، اهتمامًا بمتابعة هذا الملف عن قرب ومعرفة مواقف الأطراف.

 

اقرأ أيضًا.. الخارجية تكشف أبرز الملفات المطروحة خلال زيارة شكرى لروسيا

 

 أشار إلى أن وزير الخارجية سامح شكري كان حريصًا كل الحرص على التأكيد أن الإرادة المصرية للتوصل لاتفاق ملزم حول سد النهضة متوفرة منذ اليوم الأول، وأن المسئولية تقع على الطرف الآخر، على الجانب الإثيوبي، لكي يظهر الإرادة السياسية المماثلة.

 

 أوضح أن الحديث بين وزيري الخارجية المصري والأمريكي تطرق إلى تفاصيل العملية التفاوضية بين الدول، وما الذي تطالب به مصر، مصر تطالب ببساطة بحماية حقوقها المائية واستخداماتها المائية من مياه النيل، وأن مصر لا تمانع أو تعارض تحقيق التنمية في إثيوبيا، ولكن نهر النيل باعتباره نهرًا دوليًّا يحتم على الدول المشاطئة أن تتوافق حينما يكون هناك مشروع كبير بحجم سد النهضة.

 

 أفاد بأن هناك تفهمًا أمريكيًّا لمنطلقات الموقف المصري، وتفهم لحق مصر في أن تطالب بحماية استخداماتها لمياه النيل.