رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

منجم إيقات.. كنز مصر الأصفر (مليون أونصة ذهب)

منجم إيقات
منجم إيقات

 تسعى الدولة للتنقيب عن الذهب واكتشاف المناجم في كل شبر على أرض مصر، إذ يوجد 100 منجم، أبرزها منجم السُكري الذي يضم 12 مليون أوقية من الذهب، لكن منجم إيقات يوجد به وحده مليون أوقية من الذهب.

 

 كشف الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشئون صناعة الذهب، تفاصيل إنتاج أول سبيكة ذهب من منجم إيقات بالصحراء الشرقية؛ والذي تم اكتشافه خلال شهر يونيو 2022.

 

اقرأ أيضًا.. الخيرات تنهمر على مصر.. اكتشاف منجم ذهب ينتج مليون أوقية

 

 قال فرج، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى مُقدّمة برنامج «صالة التحرير»، عبر "قناة صدى البلد"، إن التنقيب عن الذهب من الأدوات الجيدة للدولة؛ وهو واجب قومي، لافتًا إلى وجود أماكن أخرى عامرة بالمعدن الأصفر؛ وهي العملة المعتمدة حول العالم.

 

 أشار مستشار وزير التموين لشئون صناعة الذهب، إلى أن ارتفاع الاحتياطي الاستراتيجي من الذهب يُعطي قوة للجنيه المصري، متابعًا «استخراج الذهب من منجم السكري يساهم في رفع الاحتياطي الاستراتيجي من الذهب إلى 300 طن؛ مما يساهم في رفع قيمة العملة المحلية».

 

 لفت ناجي فرج، إلى أنه من المفترض استقدام شركات مصرية لاستخراج الذهب من المثلث الذهبي جنوب غرب سفاجا؛ والموجود على مساحة 250 كيلومترًا مربعًا؛ بدلاً من ترك هذه المناطق للتنقيب العشوائي.

 

معلومات عن منجم إيقات:

 تعمل شركة إيقات بسبك أول سبيكة ذهب من المنجم، تزن نحو أقل من كيلو جرام بأيادٍ وجهود مصرية خالصة، وذلك بعد أكثر من عامين متواصلين

من العمل الدؤوب بالموقع منذ بداية الإعلان رسميًّا عن الكشف التجاري الذي يقدر بنحو أكثر من 1 مليون أوقية كاحتياطي بحد أدنى وبنسبة تركيز قد تصل إلى 1.5 جرام ذهب في الطن.

 

 كانت قد أعلنت وزارة البترول المصرية عام 2020 تحقيق كشف تجاري للذهب بمنطقة إيقات بصحراء مصر الشرقية، في منطقة امتياز شركة شلاتين، باحتياطي يُقدّر بأكثر من مليون أوقية من الذهب، بإجمالي استثمارات أكثر من مليار دولار على مدار 10 سنوات.

 

 تخطط شركة شلاتين لطرح مزايدة عالمية للتنقيب عن الذهب والمعادن في خمس مناطق في الصحراء الشرقية، ومن المحتمل أن تشمل قائمة المناطق التي يمكن طرحها أو طرح جزء منها في المزايدة، جزءًا من منطقة جبل إيقات.

 

ويبلغ إجمالى الاستثمارات التي سيتم ضخها في عملية الاستكشاف والإنتاج والتنمية تقدر بأكثر من مليار دولار، وذلك بناءً على النتائج الإيجابية التي أظهرتها الدراسات والأبحاث الجيولوجية في المنطقة والتي أدت إلى وجود كشف تجاري واعد بالمنطقة.