رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الملتقى الثالث للفتاة العربية.. عرض مقترحات ومشروعات الشباب لدعم دور النساء

الملتقى الثالث للفتاة
الملتقى الثالث للفتاة العربية

 اختتمت اليوم الإثنين، أعمال الملتقى الثالث للفتاة العربية، والذي بدأت فعالياته الأسبوع الماضي بالقاهرة، ومن المقرر أن يشهد الغد تنظيم جولات سياحية للمشاركين.

 

 عقد الملتقى بتعاون مشترك بين منظمة المرأة العربية ووزارة الشباب والرياضة بمصر بمشاركة، أكثر من 100 شاب وشابة من أنحاء الوطن العربي.

 

اقرأ أيضًا.. 114 مليون جنيه لتمويل 3829 مشروعًا لشباب الشرقية

 

 تضمَّن الملتقى أربع ورش عمل تناول محاور: المساواة بين الجنسين في التعليم والعمل، ودور الإعلام في تعزيز صورة المرأة، والإعلام ومناهضة العنف ضد المرأة بين القانون والممارسات الاجتماعية، والتنشئة الاجتماعية، والمساواة بين الجنسين في الأسرة والمجتمع.

 

 قام بإدارة الورش مجموعة من الخبراء والخبيرات هم على الترتيب: الدكتورة لمياء بلبل، خبيرة النوع الاجتماعي، والدكتور محمد حبيب، الخبير الإعلامي، والأستاذة نهاد أبوالقمصان، الخبيرة القانونية، والأستاذة غادة همَّام، خبيرة النوع الاجتماعي.

 

 قام الشباب على مدار أيام عمل الورشة بالانخراط في تمارين تطبيقية، وتطوير أفكار وتوصيات وإعداد خطط لمشروعات تستهدف دعم النساء والفتيات، وتعزيز صورتهن ومكانتهن ودورهن في المجتمع.

 عرض المشاركون من الشباب والشابات في الختام مخرجات ورش العمل ونتائج عمل المجموعات على مدار أيام الملتقى.

 

 عرضت ورشة عمل "المساواة بين الجنسين من التعليم إلى العمل" كيفية بناء الإنسان علي أسس المساواة والعدالة في العملية التعليمية، وصممَّ المشاركون حملات لتمكين المرأة في التعليم ، بما يتضمن عرض بيانات عن القائدات العربيات الناجحات وإطلاق منصة إلكترونية للإعلان عن المنح الدراسية.

 

 قدَّم المشاركون في ورشة عمل "دور الإعلام في تعزيز الصورة الإيجابية للمرأة" فيلمًا بعنوان (الملهمات) تناول أبرز الشخصيات النسائية المعاصرة في الوطن العربي، وكذلك مجموعة من القصائد الشعرية لدعم المرأة.

 

 كما عرضتْ ورشة العمل برنامجًا تليفزيونيًّا يعالج قضايا المرأة من إعداد وإخراج وتقديم المشاركين، بالإضافة إلى عمل درامي يعالج قضية العنف ضد المرأة.

 

 أبرزت ورشة عمل "التنشئة الاجتماعية والمساواة بين الجنسين في الأسرة والمجتمع" دور العادات والتقاليد والثقافة المجتمعية التي تؤثر على المرأة وخصوصًا في المجتمعات التي تسيطر عليها النظرة الذكورية.

 

 عرضت ورشة عمل "مناهضة العنف ضد المرأة بين القانون والممارسات الاجتماعية" مقترح حملة بعنوان (معًا نحو مناهضة العنف ضد المرأة) ، وتم تقديم إحصاءات عن التشريعات والقوانين التي تعالج قضايا العنف ضد المرأة بالدول العربية، بالإضافة إلى عمل فني يجمع أغلب

أشكال العنف الممارس ضد النساء.

 

 ألقت الدكتورة/ فاديا كيوان، المدير العام لمنظمة المرأة العربية، كلمة في ختام الملتقى، أعربت فيها عن سعادتها بالمشاركين المتميزين من الشباب والشابات من جميع أنحاء الوطن العربي.

 

 أشارت كيوان، إلى أن هذا الملتقى يأتي في إطار إعلان الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية بأن عام 2023 هو عام للشباب العربي، مؤكدة أن مصر هي حاضنة العمل العربي المشترك وهي دولة مؤسسة لمنظمة المرأة العربية، وصاحبة مبادرة إنشائها وهي جسر وصل دائم بين الدول العربية.

 

 أعلنت كيوان عن دعم المنظمة للجيل الجديد الذي يرفع قيم جديدة من المحيط إلى الخليج، مشيدة بالمواهب والقدرات الفنية المبدعة للشباب المشارك.


 أكدت أهمية التعاون والشراكات فيما بين المنظمة، والحكومات والمنظمات العربية الإقليمية والجمعيات الأهلية لتنفيذ توصيات الشباب.

 

 جددَّتْ الشكر لوزارة الشباب والرياضة صاحبة هذه المبادرة مؤكدة أن المنظمة تعتز بالتعاون معها.

 

 في كلمة نجوى صالح، وكيلة وزارة الشباب والرياضة بمصر، ورئيس الإدارة المركزية لتنمية الشباب، تحدثت عن أهمية الملتقى الذي أثبت نجاحه، وتأثيره على الشباب المشارك من الجنسين من الدول العربية.

 

 كما أعربت عن سعادتها بالإقبال الشديد من الشباب المشارك من الدول العربية، مؤكدة أن اليوم هو نجاح لبداية عام الشباب العربي الذي يعد هذا الملتقي افتتاحا له.

 

 في نهاية كلمتها أعربت عن سعادتها بالتوصيات والمخرجات التي خرجت بها كل ورشة.

 

 عقب ذلك توزيع شهادات المشاركة على الشباب والشابات المشاركين، وتبادل الدروع التذكارية بين منظمة المرأة العربية ووزارة الشباب والرياضة المصرية.