عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

لا تغيير في أسعار سلع فبراير التموينية

السلع التموينية
السلع التموينية

 تبدأ وزارة التموين والتجارة الداخلية، بعد غدٍ صرف مقررات فبراير 2023، عبر 40 ألف منفذٍ على مستوى الجمهورية، لصالح أصحاب البطاقات البالغ عددهم 64 مليون مواطن مقيدين على 23 مليون بطاقة، بالإضافة إلى الحزمة السادسة من الدعم الاستثنائي لصالح  36 مليون فرد من الفئات الأولى بالرعاية.

 

اقرأ أيضًا.. تجاوز الـ19 ألف جنيه.. سعر السكر اليوم الخميس بعد القفزات الأخيرة


 أكدت الوزارة ثبات أسعار المقررات التموينية، في ظل جهود الدولة لتوفير احتياجات المواطنين دون زيادة أعباء جديدة على المواطنين.

 

 قالت هالة غريب مدير مديرية التموين بالجيزة، إن جميع السلع الأساسية متوفرة، مشيرة إلى ضخ 32 صنفًا من المواد الأساسية بالمنافذ، تمهيدًا لصرفها للمواطنين أصحاب البطاقات مع بداية الشهر.


 أوضحت خلال جولة على أحد مخازن الجملة بالهرم لمتابعة توافر السلع، بمشاركة المركز الإعلامي لوزارة التموين، أن عدد البطاقات التموينية في محافظة الجيزة تصل  1.8 مليون بطاقة، مقيدٌ عليها 5.5 مليون مواطن، يقومون بصرف سلع تموينية شهريًّا بقيمة 500 مليون جنيه.


 أكدتْ "غريب" أنه تم إقامة 5 معارض بمحافظة الجيزة، من إجمالي 35 معرضًا مستهدف إقامتهم قبيل الشهر الكريم، مشيرة إلى إطلاق نحو 21 حملة يوميًّا لمنع التلاعب في الأسعار، بالتعاون مع الجهات التنفيذية ومباحث التموين، بالإضافة إلى الرقابة على مستودعات البترول والبوتاجاز على مستوى المحافظة.

 

من جانبه قال خالد فكري رئيس القطاع التجاري بالشركة المصرية لتجارة الجملة التابعة لوزارة التموين، أنه تمَّ تجهيز 32 صنفًا في المنظومة، وكذلك السلع الحرة وتسليمها المنافذ تمهيدًا لصرفها للمواطنين أصحاب البطاقات مع بداية الشهر.


أضاف أنه تم إقامة 24 معرضًا "أهلًا رمضان" على مستوى محافظات الوجه القبلي، بالإضافة إلى 60 بالوجه البحري، مشيرًا إلى أن ضخ كميات كبيرة من السلع في تلك المعارض بأسعار تنافسية، وخصومات تصل

30%.

 
 أكد زيادة معدلات ضخ السلع الأساسية مع بداية العام، إذْ يتم توفير 15 ألف طن أرز،  و63 ألف طن للسكر، ومن 24 إلى 35 ألف طن زيت طعام، ونحو 16 ألف طن دقيق.

 

 أوضح أنه يتم طرح الدواجن بسعر 65 جنيهًا للكيلو واللحوم السودانية البلدية بـ135 جنيهًا للكيلو، مؤكدًا توافر  الأصناف كافة دون تقييد بسلع معينة، نافيًّا إجبار المستفيدين من الدعم الاستثنائي على صرف سلع محددة.


 أكد توافر الزيت بكميات كبيرة، إذْ يتم طرح 6 أصناف من الأنواع كافة عبر 6 شركات، إذْ يتم توفير العبوة 800 مللي بسعر 25 جنيهًا في المنظومة التموينية، في حين أن السعر  الحر تجاوز الـ48 جنيهًا في منافذ القطاع الخاص.


 أوضح أن قيمة السلع التي يتم صرفها شهريًّا على نطاق الشركة تصل مليار و600 مليون جنيه، مشيرًا إلى أن الاستمرار في خطة التطوير والتي تتضمن 5 منافذ جديدة جملة ونصف جملة في سفاجا والبحر الأحمر وشلاتين وأبو رمادة وأسوان.

 

 أوضح أنه يتم صرف 100%، للاستعاضة الأولى من قيمة التأمين المدفوع، مع السماح بصرف باقي الاستعاضات دون التقيد بنسب محددة بشرط ألا تزيد الواحدة عن قيمة التأمين المدفوعة.