رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مصر والولايات المتحدة الأمريكية تاريخ ممتد من العلاقات

مصر وامريكا
مصر وامريكا

في ضوء العلاقات الوطيدة التي تجمع بين مصر والولايات المتحدة الامريكية، استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم، بقصر الاتحادية، أنتوني بلينكن وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية.

اقرأ أيضًا.. الرئيس السيسي يستقبل وزير خارجية أمريكا

وعلى مدار عقود اتسمت العلاقات المصرية الامريكية بأنها استراتيجية تحكمها مجموعة من الثوابت رغم تعاقب الرؤساء الأمريكيين سواء من الحزب الجمهوري أو الديمقراطي، ولكن مصر كانت وما زالت على مسافة واحدة من الدول وتعتبر الولايات المتحدة الأمريكية شريكًا أساسيًا في تحقيق الاستقرار بالشرق الأوسط.

السيسي وبايدن

وترصد "بوابة الوفد"، خلال التقرير التالي تاريخ العلاقات بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية:

العلاقات السياسية

تنظر الولايات المتحدة الأمريكية لمصر باعتباها ترمومتر الاستقرار في الشرق الأوسط نظرًا لدورها وثقلها السياسي والدولي، حيث بدأت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بعد استقلال مصر عن الاحتلال البريطاني عام 1922م، ولكن بعد الحرب العالمية الثانية حتى الآن شهدت العلاقات تطورًا كبيرًا، ومرت بمراحل متعددة تضمنت زيارات رسمية بين البلدين، وتوقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم.

ولكن يمكن القول، على مدار التسعة سنوات الماضية ولاسيما في حكم الرئيس السيسي اتسمت العلاقات بالتميز، بعدما أعادت لمصر دورها الإقليمي ولعبت دور الوسيط في قضايا المنطقة، وأصبح لها ثقل سياسي وفقًا للسياسة الخارجية التي انتهجها الرئيس مما أعاد لها دورها المحوري والفعال على المستوى الدولي، وحل النزاعات الإقليمية. 

العلاقات الاقتصادية 

شهدت العلاقات الاقتصادية بين البلدين تطورًا كبيرًا حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية 9.1 مليارات دولار خلال عام 2021م، وبلغت قيمة صادرات مصر لأمريكا 3.4 مليار دولار عام 2020م، وكانت أهم السلع المصدرة من مصر السلع الغذائية، والملابس الجاهزة والمنسوجات، والحديد والصلب، والمنتجات البترولية، ووصل إجمالي التبادل التجاري تقريبًا 65.8 مليار دولار بين مصر وأمريكا بنهاية عام 2020م.

العلاقات العسكرية

بدأت العلاقات العسكرية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 1976م، وأيضًا المناورات العسكرية الأمريكية المشتركة المعروفة باسم "النجم الساطع" حيث جرت أكثر من مناورة شاركت فيها قوات عسكرية من الجانبين، استهدفت التدريب علي العمليات الهجومية والدفاعية الليلية والنهارية وتدريب القوات الأمريكية علي العمليات القتالية في الظروف الصحراوية في الشرق الأوسط، فضلًا عن التدريبات البحرية المشتركة بين الدولتين.

طالع المزيد من الأخبار على alwafd.news