رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جائزة نوبل للبيع.. السعر مفاجأة

جائزة نوبل
جائزة نوبل

 جائزة نوبل واحدة من الجوائز التي تمنح للمميزين في مجال ما بعد الترشح لها، لكن حاليًا أصبحت الجائزة عبارة عن سلعة تباع لمن يدفع أكثر.

 

اقرأ أيضًا: 17 مرشحًا على جائزة نوبل في الأدب لعام 2022

 

وتعرض جائزة نوبل للبيع  بعد طرح جائزة نوبل في الكيمياء التي حصل عليها "جورج أولاه" الأستاذ السابق في جامعة كيس ويسترن ريزيرف في مزاد علني.

وكان "أولاه" فاز بجائزة نوبل عام 1994 عن عمله الرائد الذي أدى إلى التخلص من البنزين المحتوي على الرصاص السام في السيارات، وبعد مرور 19عامًا تقوم عائلة "أولاه" بعرضها للبيع مقابل 200 ألف دولار.

ولا تعد عملية بيع جائزة نوبل التي حصل عليها "أولاه" الأولى بل سبق وتم بيع ميدالية نوبل التي حصل عليها الصحفي الروسي ديمتري موراتوف "جائزة نوبل للسلام" بالمزاد في يونيو الماضي من عام 2022، مقابل 103.5 مليون دولار.

ويحصل على كل حائز على جائزة نوبل على ميادلية ذهبية ودبلومة وجائزة مالية، وفي عام 2021 كانت جائزة نوبل النقدية بقيمة 10 ملايين كرونة سويدية.

جوائز نوبل ذهبية:

 كانت جائزة نوبل عام 1980، كانت الميداليات السويدية عام 1980 تزن كل منها حوالي 200 جرامًا وقطرها 66 ملم، مصنوع من 23 قيراطًا من الذهب، ومنذ ذلك الوقت تم تصنيعها من

الذهب المُعاد تدويره عيار 18 قيراطًا.

من هو جورج أولاه:

وعرف "أولاه" بأنه لاجئ يهودي مجري، أصبح أستاذًا في "كيس ويسترن" عام 1965 إلى عام 1977، وعمل كأستاذ متميز في أبحاث الكيمياء، وعرف بعمله في تكنولوجيا الهيدروكربون، التي ألغت الحاجة إلى مادة رباعي إيثيل الرصاص الكيميائية المدمرة في السيارات.

وقام "أولاه" بخلط المكون الذي يحتوي على الرصاص مع البنزين بداية من عشرينيات القرن الماضي، على الرغم من أنه كان خطيرًا وملوثًا المياه الجوفية والتربة والهواء، وأصدرت وكالة حماية البيئة الأمريكية عام 1973 برنامج "الإلغاء التدريجي للرصاص" الذي يتطلب تقليل محتوى الرصاص في البنزين.

 وفي عام 2017 توفى "أولاه" عن عمر ناهز 89 عامًا، وفاز بالجائزة أثناء عمله في جامعة كاليفورنيا لوس أنجلوس، وفي ذلك الوقت، حصل على 85 براءة اختراع من 7 دول.

لمزيد من الأخبار.. اضغط هنا