رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تاريخ العلاقات الدبلوماسية بين مصر وأرمينيا

زيارة الرئيس السيسي
زيارة الرئيس السيسي إلى أرمينيا

 قال السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن العلاقات بين مصر وأرمينيا، هي علاقات تاريخية ممتدة منذ انهيار الاتحاد السوفيتي واستقلال جمهورية أرمينيا، إذا كانت مصر من أوائل الدول التي اعترفت بها عام 1991، حتى أنه تم التوقيع على اتفاقية إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في 1992.

(اقرأ أيضًا) دولة سوفيتية تتحدث الروسية.. أبرز المعلومات عن جمهورية الأرمن

وأضاف بيومي في تصريحه لـ"الوفد"، أن مصر دشنت السفارة المصرية في العاصمة الأرمينية يريفان في مايو عام 1993، كما أُقيمت السفارة الأرمينية بالقاهرة في مارس 1992، ونتيجة العلاقات التاريخية الوثيقة بين البلدين، يوجد جالية كبيرة من الأرمن في مصر منذ عشرات السنين.

وأكد مساعد وزير الخارجية الأسبق، أنه نتيجة العلاقات الوطيدة بين الدولتين، لجأ الأرمن إلى مصر عندما حدث الاعتداء التركي على أرمينيا، لافتًا إلى متانة العلاقات التجارية والاقتصادية والثقافية بين مصر وأرمينيا.

وأوضح أن مصر تعد هي أكبر طولة مصدرة للموالح والعديد من المحاصيل الزراعية إلى أرمينيا، فضلًا عن بعض الصناعات والتي يأتي على رأسها الأجهزة الكهربائية، وعلى الجانب الآخر، فإن أرمينيا استفادة من خبرات أوروبا الاقتصادية، وذلك لقربها منها، وهو ما سينعكس على

مصر بالتأكيد من خلال تبادل الخبرات.

واختتم: علاقات الصداقة والمودة بين مصر وأرمينيا، سيُكسب مصر دعم الأرمن في الأمم المتحدة، وتبادل التأيد في مختلف القضايا السياسية.

ويُذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وصل، ظهر اليوم، إلى العاصمة الأرمينية يريفان، في زيارة تعد هي الأولى من نوعها لرئيس مصري، إذ بدأ الرئيس يوم الثلاثاء الماضي 24 يناير، جولته الخارجية من دولة الهند، وأجرى العديد من اللقاءات مع مسؤولين ورجال أعمال، ثم توجه في زيارة أخرى إلى أذربيجان.

وتأتي جولات الرئيس عبدالفتاح السيسي الخارجية، في إطار توطيد العلاقات الدبلوماسية والسياسية والاقتصادية مع دول العالم، وتوقيع العديد من الاتفاقيات الاقتصادية التي تعود على مصر بالكثير من المكاسب، لجذب الاستثمارات الأجنبية، وتوثيق العلاقات الدبلوماسية.

طالع المزيد من الأخبار عبر موقع الوفد