رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

زلازل يناير تضرب الدول والسر في نواة الأرض

زلزال
زلزال

يعد شهر يناير 2023 الشهر الأكثر نصيبًا بوقوع الزلازل، وخاصة زلزال اليوم الأربعاء، بعدما ضرب جزيرة يونانية في البحر المتوسط تركت أثرا على عدد من الدول، منها الصين ومصر واليونان وتركيا وليبيا.

 

قبل زلازل اليوم ضربت الأرض في دول أخرى هزات أرضية متفاوتة القوة، وأعلن علماء صينين، عن حدوث توقف للنواة الداخلية للأرض، الأمر الذي يدعوا للتساؤل حول علاقة الزلازل بالنواة، وفي السطور التالية نوضح كل المعلومات عن الزلازل التي ضربت الأرض في يناير وتفاصيل توقف نواة الأرض.

 

اقرأ أيضا: رعب وقلق عبر "فيسبوك" بعد وقوع زلزال بقوة 6 درجات

 

ضرب الزلزال اليوم بقوة 5.1 درجة على مقياس ريختر، منطقة الحدود الصينية عند شينجيانج مع كشمير، وذكرت مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، إن عمق الزلزال بلغ 60 كيلومترا.

 

زلزال تشينجهاي بالصين

كما ضرب الزلزال في وقت سابق، بقوة 5 درجات على مقياس ريختر، صباح اليوم، محافظة مادوه في ولاية جولوج التبتية ذاتية الحكم في مقاطعة تشينجهاي بالصين.

 

وأعلن المركز الصيني لشبكات الزلازل، رصد مركز الزلزال عند التقاء خط عرض 35.56 درجة شمالا وخط طول 99.14 درجة شرقا، وعلى عمق 9 كيلومترات.

 

زلزال جزيرة رودس اليونانية بشرق البحر المتوسط

 

رصد المركز الأوروبي لرصد الزلازل، اليوم الأربعاء، زلزال بقوة 6.2 على مقياس ريختر ضرب جزيرة رودس اليونانية، وشعر به دول عدة في المنطقة، ومدن حول الجزيرة.

 

زلزال القاهرة

ترك زلزال جزيرة رودس اليونانية بشرق البحر المتوسط، أثرًا على مصر وجاء بقوة 6 ريختر، شعر به سكان القاهرة وعدة محافظات، استمر فترة حوالي 6 ثواني، وتم رصده، إلى جانب بعض الدول الأخرى في البحر المتوسط .

 

مركز البحوث الفلكية

أعلن مركز البحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن الزلزال التي تعرضت له عدد من البلاد، مصدره جزيرة رودس اليونانية بشرق البحر المتوسط، وهي على بعد 500 كم من الأراضي المصرية، وجاء بقوة 6 على مقياس ريختر، كما تعرض للهزة الأرضية دول أخرى مثل قبرص وتركيا واليونان وليبيا.

 

زلازل ضربت الأرض في يناير

 

يوم 20 يناير ضرب زلزال قوته  4.3 درجة، في كاليفورنيا، الولايات المتحدة  الساعة 10:01 ص.

 

يوم 20 يناير ضرب زلزال قوته 5.8 درجة، بلدة دومينيكا وغوادلوب، ومونتسرات، وسانت كيتس، ونيفيس والجزر الكاريبية الهولندية، وانتيغا وباربودا، على بُعد 41 كلم من باسي- تيري، غوادلوب الساعة 1:23 م.

 

وفي باراغواي والأرجنتين يوم 21 يناير، ضرب زلزال قوته ٦٫٨ درجة، على بُعد 104 كلم من بلدية مونتي كيمادو، سانتييجو دل الساعة 12:09 ص.

 

ويوم 21 يناير، ضرب زلزال أيسلندا قوته ٥٫٧ درجة، وتأثرت به  بلدة جرينلاند، على بُعد 971 كلم من ريكيافيك، في الـ 9:49 م.

 

ويوم 24 يناير، ضرب زلزال إندونيسيا بدرجة ٥٫٨، على بُعد 137

كلم من سولاوسي الشمالية 4:13 ص.

 

وفي الهند يوم 24 يناير، ضرب زلزال قوته ٥٫٦ درجة، بلدة نيبال،  الساعة  10:58 ص.

 

24 يناير ضرب الأرجنتين وباراغواي، زلزال قوته ٦٫٤ درجة، على بُعد 104 كلم من بلدية مونتي كيمادو، سانتييجو دل إستيرو، الأرجنتين في الـ 8:37 م.

 

زلازل تضرب أمريكا واليونان وتركيا

أما اليوم 25 يناير، ضرب زلزال قوته ٤٫٢ درجة، كاليفورنيا، الولايات المتحدة في الساعة 12:00 م .

كما ضرب زلزال بدرجة ٥٫٩، تركيا واليونان، على بُعد 81 كلم من رودس، الساعة 2:37 م.

وللمرة الثانية في يوم واحد ضرب زلزال بدرجة ٣٫٦، بالقرب من ماليبو، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الساعة 12:03 م.

 

النواة الداخلية للأرض توقفت

كشفت دراسة نشرها باحثان من جامعة بكين الصينية، يوم الاثنين 23 يناير 2023، أن النواة الداخلية للأرض وهي عبارة كرة حديدية ساخنة بحجم بلوتو، قد توقفت عن الدوران في نفس في عام 2009 مقارنة اتجاه بقية دوران الكوكب وربما تدور في الاتجاه الآخر.

 

وتبعد النواة الداخلية حوالي 5000 كيلومتر تحت السطح، الذي نعيش عليه، ويمكن للنواة الداخلية لكوكبنا أن  تدور حول نفسها بشكل مستقل لأنها تطفو في النواة الخارجية السائلة .

 

الدراسة قامت بتحليل الموجات الزلزالية من الزلازل المتكررة على مدى 60 عام  الماضية، ووجدوا أن دوران النواة الداخلية "توقف تقريبًا في عام 2009 ثم تحول في اتجاه معاكس، وتدور بالنسبة لسطح الأرض ذهابا وإيابا مثل التأرجح، وأن كل دورة لهذا التارجح تبلغ حوالي 70 سنة" مما يعني أنها تغير اتجاهها كل 35 عامًا تقريبًا.

 

يعتقد أنها غيرت الاتجاه سابقًا في أوائل السبعينيات وتوقعوا أن يكون التحول التالي في منتصف 2040.

وحتى الآن لا يوجد بيانات واضحة تشير إلى أن سلوك النواة الداخلية له تأثير كبير على سلامة الكرة الارضية.