رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

رئيس الوزراء يُتابع مشروعات تحلية مياه البحر والصرف الصحي بالإسكندرية

الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

 عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا؛ لمتابعة موقف مشروعات تحلية مياه البحر والصرف الصحي بمحافظة الإسكندرية.

 

اقرأ أيضًا.. رئيس الوزراء يتابع تنفيذ المبادرة الرئاسية "سكن كل المصريين" لمحدودي الدخل

 

 جاء ذلك بحضور الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية، والمهندس أحمد عبدالقادر، رئيس الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي.

 

 أكد رئيس الوزراء، في مستهل الاجتماع، الحرص على المتابعة المستمرة لما يتم تنفيذه من مشروعات في قطاع مياه الشرب والصرف الصحي، سعيًا لرفع كفاءة الخدمات المقدَّمة للمواطنين من خلال هذا القطاع المهم، تلبية للاحتياجات والمتطلبات السكانية والتنموية، بمختلف مناطق الجمهورية، وخصوصًا ما يتم من توسعات عمرانية جديدة.

 

 لفت رئيس الوزراء إلى الاهتمام بإتاحة وتوفير مختلف الأراضي اللازمة لإقامة محطات لتحلية مياه البحر، تنفيذًا لتوجيهات عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، ضمن خطة الدولة لتحلية مياه البحر، لتوفير مياه الشرب لمختلف المحافظات الساحلية على مستوى الجمهورية.

 

 صرَّح السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن الاجتماع تناول استعراضًا لموقف الأعمال المقترحة لتطوير ورفع كفاءة محطة معالجة الصرف الصحي الغربية بالإسكندرية، وخطوط الانحدار الخاصة بها، وذلك تنفيذا لتوجيهات عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، في هذا الصدد.

 

 أشار الدكتور عاصم الجزار، خلال الاجتماع، إلى أن الطاقة التصميمية الحالية لمحطة التنقية الغربية بمحافظة الإسكندرية، والتي يرجع تصميمها إلى 1985، تصل إلى 462 ألف م3/يوم، تخدم كثافة

سكانية أكثر من 1.7 مليون نسمة، بنظام معالجة ابتدائية، موضحًا أن الدراسات المستقبلية لتطوير ورفع كفاءة المحطة تستهدف الوصول بطاقتها التصميمية إلى 632 ألف م3/يوم بحلول عام 2030، إذْ تكون قادرة على خدمة أكثر من 2.8 مليون نسمة، وبمعالجة ثنائية متطورة للمياه الواردة إليها، مضيفًا أن هناك دراسات لرفع الطاقة التصميمية للمحطة حتى عام 2047، إذْ تكون قادرة على خدمة أكثر من 3.4 مليون نسمة، وذلك في إطار جهود الدولة للتعامل مع الزيادة السكانية، والسعي لرفع كفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين من خلال هذا القطاع الحيوي.

 

ومن جانبه، أشار الدكتور سيد إسماعيل، خلال الاجتماع، إلى الموقف الخاص بإقامة المزيد من محطات تحلية مياه البحر، وخصوصًا بمحافظة الإسكندرية، منوهًا إلى أنه جارٍ العمل حاليًا على إقامة 5 محطات لتحلية مياه البحر بالمحافظة، وذلك لخدمة المناطق العمرانية الجديدة التي يتم تنميتها، مستعرضًا في هذا الصدد، موقف توفير الأراضي اللازمة لإقامة هذه المحطات.