رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

مايا مرسي تبحث مع وزير سنغافورة للتنمية الاجتماعية "تمكين المرأة"

أخبار وتقارير

الأحد, 22 يناير 2023 12:00
مايا مرسي تبحث مع وزير سنغافورة للتنمية الاجتماعية تمكين المرأةمايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة
كتبت- غادة ماهر

 استقبلتْ الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة ماساجوس ذو الكفل، وزير التنمية الاجتماعية والأسرية، الوزير الثاني للصحة والوزير المسؤول عن شؤون المسلمين بجمهورية سنغافورة، والوفد المرافق له، وذلك في إطار الزيارة التي قام بها لمصر.

 

 شارك في اللقاء دومينيك جوه - سفير جمهورية سنغافورة لدى مصر، والسيد قدير ميدين محمد - الرئيس التنفيذي، لمجلس سنغافورة الإسلامي، وهدفتْ الزيارة التعرف على دور المجلس القومي للمرأة في مجال تمكين المرأة، وبحث سبل التعاون المستقبلية بين الجانبين.

 

 استهلتْ الدكتورة مايا مرسي، كلمتها بالترحيب ماساجوس ذو الكفل في مصر، مشيرة إلى أن المجلس هو الآلية الوطنية المعنية بتمكين المرأة في مصر، وله فروع في جميع محافظات الجمهورية، لافتة إلى أن المجلس نجح في الوصول إلى الملايين من السيدات من خلال حملاته التي يطلقها على أرض الواقع، ومنها حملة طرق الأبواب التي ينفذها في مختلف محافظات الجمهورية لتوعية السيدات بالقضايا المختلفة.

 

 أكدت رئيسة المجلس، أن المرأة المصرية تعيش حاليًّا عصرًا ذهبيًّا حصلت فيه على الكثير من الحقوق غير المسبوقة بدعم من القيادة السياسية.

 

 استعرضتْ جهود مصر في مجال تمكين المرأة، والتي كان من بينها إعلان السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، عام 2017 عامًا للمرأة المصرية.

 

 تم خلال هذا العام أيضًا إطلاق الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030، في إطار أهداف التنمية المستدامة، وبما يتماشى مع رؤية مصر 2030، ويتعاون المجلس في تنفيذ الاستراتيجية مع مختلف الوزارات والمؤسسات وأجهزة الدولة المختلفة.

 

 استعرضت محاور الاستراتيجية، وما تحققَّ من تقدم محرز بتلك المحاور، كما شهدتْ السنوات الثماني الماضية كسر الحواجز الزجاجية لوصول المرأة إلى الكثير من المناصب القيادية، مثل: منصب محافظ ومنصب قاضية في مجلس الدولة، والنيابة العامة وهو أمر حاربتْ من أجله المرأة المصرية لمدة 72 عامًا.

 كما أشارت الدكتورة مايا مرسي إلى أن جهود الدولة في نشر مفهوم الشمول المالي بين

السيدات. 

 

 أشارت رئيسة المجلس إلى أن مصر أطلقت برنامجين رئاسيين من برامج التنمية الضخمة في تاريخها، هما برنامج "حياة كريمة"، وهو أكبر برنامج تنموي في مصر والعالم (من حيث التمويل والأهداف)، إذْ تعتبر المرأة واحتياجاتها من الركائز الأساسية.. ويستهدف 58 مليون مواطن.. و50٪ منهم نساء، بالإضافة إلى" المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية"، ويستهدف تحسين الخصائص الديموغرافية وجودة حياة الأسر في أكثر من 20 محافظة، وبالتالي مجتمعات أكثر مرونة على المستوى المحلي في مصر، مشيرة أيضًا إلى أن مبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة المصرية، والتي وصلت إلى أكثر من 23 مليون امرأة.

 

  من جانبه رحَّب السيد ماساجوس ذو الكفل، بالتعاون بين الجانبين في تبادل الخبرات والتجارب في مجال تمكين المرأة، مشيرًا إلى أنه تم تخصيص عام 2021 للاحتفال بالمرأة في سنغافورة، وبالحقوق التي حصلت عليها، وتم العام الماضي الاحتفال بالأسرة وتسليط الضوء على احتياجات المرأة، لكونها أساس الأسرة في سنغافورة، لذا كان ضروريًّا وضع احتياجاتها في المقدمة.

 

 كما تم إطلاق برنامج "سنغافورة صنعت من أجل الأسرة"، مستعرضًا الجهود التي قامت بها جمهورية سنغافورة للنهوض بالأسرة ودعم ترابطها ووحدتها، وأكد أن النساء في سنغافورة يشاركن بدور فاعل في مختلف المجالات وعلى الأصعدة كافة.