رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

انطلاق مهرجان الفنون الأدائية الجبلية بمنطقة عسير

مهرجان الفنون الأدائية
مهرجان الفنون الأدائية الجبلية بمنطقة عسير

 بدأت فعاليات "مهرجان قمم الدولي للفنون الأدائية الجبلية" في نسخته الثانية، الذي تنظمه هيئة المسرح والفنون الأدائية في السعودية، حيث إنه من المقرر أن ينطلق لمدة أسبوع في سبعة مواقع بمنطقة عسير.

 

 

 

 اقرأ أيضًا:- حظر تيك توك في مصر على طاولة البرلمان.. مخدرات وفجور وتنمر

 

 

 

 مسيرة كرنفالية في شارع الفن:

 قد تم تنظيم المهرجان بمسيرة كرنفالية في شارع الفن بأبها، وذلك على عربات تم تصميمها لتحاكي الجانب الثقافي والفلكلوري للدول المشاركة، فضلًا عن الأزياء التراثية والشعبية التي تمتاز بها الدول المشاركة لتضيف تنوعًا ثريًا في المهرجان الذي تشارك فيه 16 فرقة سعودية و14 فرقة دولية، تقدم حوالي 32 لونًا أدائيًا جبليًا من داخل المملكة وعدد من دول العالم.

 

 أول مهرجان عالمي متخصص:

 كشف الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنون

الأدائية سلطان البازعي أن (قمم) هو أول مهرجان عالمي متخصص في الفنون الأدائية الجبلية، حيث يسهم في التعريف بالمواقع التراثية الأثرية في منطقة عسير، إضافة الى أنه تمثلت هذه السنة في" بسطة القابل" و"قصر أبو شاهرة بالمسقي"و"قلعة شمسان"و"قرية بن عضوان التاريخية"، و"قصر مالك التاريخي" و"قصور آل مشيط" وقلاع "أبو نقطة المتحمي".

 


 إطلاق الحفلات الغنائية:

 تابع، البازغي، أن المهرجان سيشهد حفلات غنائية تمتاز بكونها تمزج بين الأصوات المميزة والفرق الأدائية، سيتعرف فيها الزوار على مواهب شابة، ويتضمن المهرجان أيضًا تفعيلات ثقافية قد لا تتوفر في المدن العصرية، مثل الحكواتي، وأعراس القرية وطقوس احتفالاتها، ومأكولات وتفعيلات فريدة، كما يسعى إلى إبراز الفلكلور الشعبي الثري للسعوديين بمختلف مناطقهم، حيث يقدم صورة إيجابية فريدة عن فنون المملكة وفلكلورها وتراثها.

 

 فيما سيسهم في تطوير قطاع المسرح والفنون الأدائية، في أجواء احتفالية مميزة، فضلًا عن الارتقاء بجودة الحياة وتطوير القطاع الثقافي، بالمواءمة مع مستهدفات رؤية المملكة 2030، والاستراتيجية الوطنية للثقافة.

 

  تقريب الشعوب:

 تابع الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنون

الأدائية في حديثه بأن المهرجان يبنى على النجاح الذي قدمه في النسخة الأولى، حيث يهدف إلى رفع مستوى الوعي بالفنون والموروث القديم في المملكة والعالم، ويعرف الزوار بتاريخها، وفنونها، وأساليبها، وكيفية أدائها، مضيفًا أن للتراث دورًا في تقريب الشعوب، وهي الرسالة الأساسية التي يركز عليها مهرجان قمم الدولي، ما يعزز مكانة المملكة على الخارطة الثقافية العالمية.

 

 الهدايا التراثية والتذكارية والأزياء:

 يقدم مهرجان قمم الدولي للفنون الأدائية الجبلية برنامجًا ثقافيًا بالتعاون مع نادي أبها الأدبي؛ يشمل ندوات حوارية وورش عمل تعليمية لنخبة من المتحدثين المحليين والعالميين حول الفنون الأدائية الفلكلورية، فيما تستضيف مواقع المهرجان مجموعة من الفعاليات والمناطق، مثل معرض الأزياء وفعاليات المسرح، وفعاليات لأهل القرية، ومنصات للعزف المباشر أمام الجمهور، ومنطقة للطفل.

 

 فعاليات الطهي الحي:

 يأتى ذلك بالإضافة إلى معارض ومتاجر للحرفيين والهدايا التراثية والتذكارية والأزياء، وفعاليات الطهي الحي والذي يقدمه أشهر الطهاة المحليين، ومنطقة خاصة للمطابخ والمطاعم ذات الطابع المحلي للأسر المنتجة، إضافة إلى المطاعم والمقاهٍ ذات الطابع العصري، كما يمكن للزوار استثمار فرصة الإقامة في منطقة عسير لممارسة رياضات تسلق الجبال (الهايكنج)، والمشي الطويل، وركوب الدراجات الجبلية، والتخييم وتأمل النجوم، بالتنسيق مع شركات السياحة والرحلات المحلية.