رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

6 أسباب تصيبك بمرض نقص هرمون النمو

وفاة الفنان الكوميدي
وفاة الفنان الكوميدي عزيز الأحمد

 ردود أفعال قوية شهدها محرك البحث "جوجل"، وذلك بعد وفاة الفنان الكوميدي عزيز الأحمد، وبعد معاناته وصراعه الشديد مع المرض منذ ولادته إلى أن لفظ أنفاسه الأخيرة، تقدم لكم بوابة الوفد الإلكترونية، أعراض مرض نقص هرمون النمو وطرق الوقاية.

 

 قصر القامة أحد أعراض مرض نقص هرمون النمو:

 

 حالة طبية تشكل خطورة كبيرة على الأطفال، وهو نقص هرمون النمو، الذي ينتج عن عدم إفراز هرمون النمو بشكل كافي، ويكون العرض الأبرز هو قصر القامة، هو حالة تؤدي إلى عدم إنتاج الجسم لكمية كافية من هرمون النمو.

 

 اقرأ أيضًا: عزيز الأحمد يوتيوبر سعودي رفع رأس أقزام العالم ورحل شهيدًا (شاهد)

وفاة عزيز الأحمد

 ودائمًا ما نصل إلى معرفة إصابة الطفل أو الشخص البالغ بمرض نقص هرمون النمو، بعد أن يصبح من الواضح أنهم أقصر من المتوقع نسبةً لأعمارهم، عادةً يتم تشخيص نقص هرمون عند يصل المريض إلى مرحلة المراهقة أو أن يكون شابًا بالغًا.

 

 ولمرضه بنقص هرمون النمو، توفى الفنان الكوميدي عزيز الأحمد، عن عمر ناهز الـ27 عامًا، وذلك بعد أن كان اشتهر مؤخرًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي بالمقاطع المضحكة والإعلانات، ونشرت بوابة الوفد التفاصيل الكاملة لوفاة اليوتيوبر عزيز الأحمد.

 

 وعاش معاناة من خلل الهرمونات، الذي كان له تأثير كبير فى ضعف نموه الجسدي وصغر جحمه لتفشل كل محاولات علاجه ولم تكلل بالنجاح، إذ إنه توفى بمرض نقص هرمون النمو.

 

 ما هو مرض نقص هرمون النمو؟

 نقص هرمون النمو، هو مرض أو حالة نادرة يتعطل فيها إفراز الغدة النخامية ما يكفي من هرمون النمو، الذي ينتج عن عدم إفراز هرمون النمو بشكل كافي، ويكون العرض الأبرز هو قصر القامة، هو حالة تؤدي إلى عدم إنتاج الجسم لكمية كافية من هرمون النمو.

 

 نقص في هرمونات الغدة النخامية، يعاني منها مصابي نقص هرمون النمو، بالإضافة إلى هرمون المضاد لإدرار البول، وهرمون التحوصل، وهرمون الغدة الدرقية، وهرمون قشر الكظر.

 

 أعراض نقص هرمون النمو:

 لا تظهر الأعراض بالإصابة سريعًا، إلا أنها تظهر في مرحلة متقدمة من المرض بنقص هرمون النمو، إذ أنه من الممكن أن يبدء المريض في الشعور بالأعراض بعد حوالي ستة شهور،

إذ إن هذا يظهر من خلال تدني نمو الطفل.

 وإليكم بعض الأعراض المصاحبة لمرض نقص هرمون النمو:

- قصر القامة.

- تأخر بتطور الأسنان.

- تأخر النضوج الجنسي.

- ارتفاع كتلة الدهون.

- انخفاض حاد بكتلة العضلات.

- انخفاض النتاج القلبي.

- انخفاض الكتلة العضلية.

- تعب شديد وإحساس عام بشيخوخة سريعة.

 

 شيوع نقص هرمون النمو:

 نقص هرمون النمو، هو حالة من الحالات النادرة في الإصابة، 1 من كل 4000 إلى 10000 طفل لديهم نقص هرمون النمو، بينما هناك 1 من كل 10000 شخص لديهم نقص هرمون النمو عند البالغين.

 

 علاج نقص هرمون النمو:

 من الملاحظات المهمة أثناء علاج حالات نقص هرمون النمو ما يأتي:

 هناك بعض الحالات التي يتم فيها علاج مرضى نقص النمو، من خلال حقن الأطفال بهرمون النمو الصناعي حتى يصلوا إلى ارتفاع مقبول، إلا أن هناك آثار جانبية نتيجة استخدام هرمون النمو الصناعي.

 

 ويمكن علاج الأطفال قصار القامة الذين لا يعانون من نقص في هرمون النمو، في مرحلة مبكرة من المرض، وذلك قبل اكتمال نمو العظام لديهم، ويكون العلاج أيضًا من خلال إزالة أورام الغدة النخامية في حال وجودها، وعادةً ما يتم إعطاء هرمونات بديلة لتعويض النقص.

 

 الوقاية من نقص هرمون النمو:

 تساءل الكثير عن طرق الوقاية من هرمون، إلا أنه لا يوجد طرق واضحة يمكن من خلالها تجنب الإصابة بنقص هرمون النمو، إذ إنه يعود في الغالب لأسباب غير معروفة.

 

 للمزيد من الأخبار.. اضغط هنا.