رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

الإهدار فى مصر مرفوض.. وتبطين الترع لا يهدف لتوفير الماء

أخبار وتقارير

الخميس, 19 يناير 2023 22:03
الإهدار فى مصر مرفوض.. وتبطين الترع لا يهدف لتوفير الماءتبطين الترع
كتب ـ عمرو هلال

 تبطين الترع من المشروعات المهمة التي تركز عليها مصر خلال الفترة الأخيرة، إذ أن الهدف الأسمى من تبطين الترع هو الحفاظ على المياه، ومشروع تأهيل الترع مستمر بشكل علمي، وأن أعمال التأهيل الجارية والمستقبلية تتقيم وفقًا لخطط موضوعة.

 

 تبطين الترع تضمن الحفاظ على المياه:

 

وأن الهدف الرئيسي لتبطين الترع ليس توفير المياه، إلا أن هدفه هو توزيع سليم للمياه وتسهيل عملية وصول المياه للمزارعين والأراضي الزراعية، وذلك حسبما أكد به المهندس محمد غانم، المتحدث الرسم باسم وزارة الموارد المائية والري.

 

 اقرأ أيضًا: الرى تؤكد تأهيل الترع على أسس هندسية وليس انطباعات شخصية

 

 وأضاف أن لا فاقد في مياه الري في مصر، وليس هناك إهدار للمياه في مصر، إلا أن هناك عجزًا في المياه، وتبطين الترع يهدف لتحسين إدارة عملية المياه، وذلك خلال تصريحات تلفزيونية.

 

 وشدد على أنه تم إنشاء محطات لتدوير مياه الصرف الزراعي، وذلك خلال الفترة الماضية، مؤكدًا أن مصر من أعلى دول العالم التي تستفاد بمياه الري، كما أنه من

أكثر الدول في كفاءة استخدام المياه، مشددًا على أن منظومة الري في مصر مغلقة.

 

 وتابع: "لا هناك إهدار للمياه.. وكل ما يتسرب من المياه تصل لآبار جوفية ويتم ضخها مرة أخرى".

 

  أكد الدكتور أحمد فوزي دياب، كبير خبيري المياه الدولي، وأستاذ الموارد المائية بمركز البحوث، أن تبطين الترع من المشروعات المهمة التي تضمن الحفاظ على المياه، الهدف من هذا المشروع هو ضمان سرعة جريان المياه في المصارف.

 

 وأوضح أن تبطين الترع يأتي لأسباب عدة، ومن أهمها هي نقص المياه، وأن تبطين الترع يعني الحفاظ على المياه من التلوث، الذي ينتقل إلى النبات ثم إلى الإنسان.

 للمزيد من الأخبار اضغط هنا