رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

ظواهر طبيعية تحول السعودية من صحراء لشلالات وأراضي خضراء

بوابة الوفد الإلكترونية

 انتشرت خلال الأيام الماضية ظاهرة غير مسبوقة من تحول صحراء المملكة العربية السعودية إلى أراضي خضراء، ووثق كثير من رواد التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو وصورًا لظاهرة اكتساء الجبال بالأخضر، ونشطاء ربطوا الظاهرة بنبوءة النبي "ص".

 

اقرأ أيضًا:- قصة استضافة المتحف المصري الكبير لمسابقة "ليجو" للأطفال عن الطاقة المتجددة

 

تستعرض بوابة الوفد فى السطور الآتية ظواهر جديدة في السعودية تكسو الصحراء بالأخضر مع بداية فصل الشتاء:

 

صحراء الربع الخالي تكتسي بالأخضر:

 

هي أكبر صحراء رملية متصلة في العالم، وتحتل الثلث الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية، وهذه الصحراء الشاسعة تتجزأ بين 4 دول هي السعودية واليمن وسلطنة عُمان والإمارات، والجزء الأكبر منها يوجد داخل السعودية.

 

ووثق سعوديون عبر مقاطع فيديو نشروها على موقع تويتر جريان السيول بشكل كبير في صحراء الربع الخالي، في ظاهرة نادرة تحدث للمرة الأولى، إذ تحولت الصحراء الجرداء القاحلة لواحة في مشهد غير معتاد، بعد خروج المياه بكميات كبيرة من باطن الأرض.

وعبر العديد من النشطاء عن اندهاشهم من هذا الأمر، متسائلين عن سبب هذا التغير الكبير وتحول الربع الخالي لواحة خضراء وتكون بحيرات به، في مشهد غير مسبوق، وأظهرت مقاطع أخرى ظهور بحيرات كبيرة في الربع الخالي؛ بسبب تجمعات مياه السيول الغزيرة.

 

وضمن التعليقات الكثيرة التي خرجت على مواقع التواصل بشأن هذه الظاهرة، ربط ناشطون بين تحول الربع الخالي لواحة خضراء، وبين حديث الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ عن أرض العرب القاحلة، ونبوءته لها والتي تعد علامة على اقتراب القيامة، والحديث المشار إليه عن النبي الكريم، ورد في صحيح مسلم، ويتحدث عن أن الساعة لا تقوم حتى تعود أرض العرب مروجًا

وأنهارًا، والمروج هي الجنات والبساتين الخضراء.

 

ولفظ الحديث كما ورد بكتب السنة الموثوقة كما يلي: حدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا يعقوب وهو ابن عبدالرحمن القارئ، عن سهيل، عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا تقوم الساعة حتى يكثر المال ويفيض حتى يخرج الدجل.

 

"شلال السليمية" لوحة فنية حية في المدينة المنورة:

 

مع هطول الأمطار بكثافة، تظهر السيول والشلالات في بعض المناطق التى تحتجز المياه ، خصوصًا تلك التي تحتوي على جبال ووديان.

 

 وفي هذا السياق، ظهر شلال كبير ناتج عن سيول قوية من مياه الأمطار في منطقة المدينة المنورة؛ ليخطف المشهد نظر رواد التواصل الاجتماعي في العالم العربي بسبب الظواهر المختلفة داخل المملكة العربية السعودية.

 

ونشرت هيئة الإذاعة والتلفزيون، فيديو لـ"لقطات جوية إبداعية، ومشاهد خلابة وساحرة لشلال السليمية في المدينة المنورة". ويظهر الفيديو كميات ضخمة من الماء وهي تجري عبر الشلال إلى ما يشبه الوادي الصخري.