رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ماذا يحدث عند كسر شهادة 18% وإعادة استثمارها في الـ 25% ؟

البنك الاهلى
البنك الاهلى

وصلت حصيلة الشهادات الادخارية، مرتفعة العائد 25% و22.5% إلى 89 مليار جنيه فى بنك مصر، منذ طرحها وحتى الآن كى تتخطى 110 مليارات جنيه بنهاية تعاملات فروع البنك منتصف الأسبوع الماضى وذلك منذ إصدارها في 4 يناير الماضي.

 

 

اقرأ أيضًا:- سعر صرف الدولار أمام الجنيه اليوم في البنوك المصرية

 

فوائد الشهادات الادخارية 

 

وقد طرح بنكا الأهلي ومصر، الأسبوع الماضي، شهادة مرتفعة العائد آجال سنة بفائدة مرتفعة 22.5% سنويا يصرف العائد شهريا، و25% سنويا يصرف مع نهاية استحقاق الشهادة.

 

وقد جمعت شهادة 25% مرتفعة العائد على مستوى البنوك المطروحة فقط في أكبر بنكين حكوميين الأهلي ومصر قبل 6 أيام مدخرات بقيمة 155 مليار جنيه نتيجة زيادة الإقبال.

 

 

وأعلن البنك الأهلي ومصر لعملائه عن حرية كسر الشهادات التابعة لهما لإعادة شراء الشهادة مرتفعة العائد بـ25%، ولكن يخضع كل نوع منها لدى البنكين لمعايير مختلفة.

 

شروط كسر الشهادات 

 

وعلى رأس الشروط،  الفترة التي مرت على ربط الشهادة، اضافة الى حصيلة الشهادة جاءت من إصدارات جديدة أو تجديد شهادات قائمة لعميل في وقت سابق وكذلك حجم الغرامة.

 

وشروط كسر أي شهادة، أيضا مرور 6 شهور على شرائها باستثناء التجديدات التي تمت على شهادات قائمة ولم يتم كسرها فهي لا تخضع لهذا القيد نظرا لاستمرار ربطها دون إيداعها في حساب العميل.

 

شهادات تقبل الكسر 

 

الشهادة بفائدة 14% والتي تم إصدارها 30 مايو الماضي، يتيح بنكا الأهلى ومصر في هذا النوع من الشهادات إمكانية كسرها نتيجة مرور 6 شهور على بعض

الإصدارات للعملاء ولكن الإصدارات الحديثة التي لم يمر عليها 6 شهور سيكون من الصعب كسرها نتيجة لنفس الأسباب السابقة.

 

 يصعب كسر الشهادة بفائدة 17.25%، الشهادة بفائدة 16% و 16.25%، إضافة إلى شهادة 18%، خاصةبالتزامن مع ارتفاع غرامة الأخيرة، حيث لم يمر على الشهادات السابقة 6 أشهر.

 

غرامات كسر الشهادات 

 

وتستقبل فروع البنكين، يوميا العديد من العملاء للسؤال بشأن غرامة كسر الشهادات لإعادة استثمارها في شهادة الـ 25% والاستفادة من عائدها.

 

 

وبحسب خدمة عملاء أحد البنوك المصرية فإنه تم رفع نسبة الخسارة على كسر شهادات 18% إلى 85% بدلا من 70% بعد طرح شهادة بعائد مرتفع يصل لـ25%.

 

وتمنح شهادة 25% عائد شهري بقيمة 1875 جنيها شهريا، حيث ان العائد 22.5% في حالة دورية صرف شهرية بينما تمنح 25 ألف جنيه دفعة واحدة في حالة دورية صرف العائد السنوية.

ويتوجب على العملاء التوجه للبنوك والتأكد من نسب الخسارة على العائد بحسب كل شهادة ادخار وكذلك حساب العائد بشكل دقيق.