عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

السيناريوهات المحتملة حول أسعار المواد البترولية الفترة المقبلة

الدكتور كريم عادل،
الدكتور كريم عادل، الخبير الاقتصادي

 توقع الدكتور كريم عادل، الخبير الاقتصادي، تحريك سعر المواد البترولية خلال اجتماع لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية الشهر الجاري، وذلك نتيجة لانخفاض قيمة العملة المحلية مقابل الدولار الأميركي من ناحية والوفاء بما تم الاتفاق عليه مع صندوق النقد الدولي بشأن رفع الدعم تدريجيًا على المحروقات والمواد البترولية، الذي يعد التزامًا يجب الوفاء به خلال المرحلة المقبلة.

 

 اقرأ أيضًا: سعر الدينار الكويتي أمام الجنيه في مصر اليوم الخميس

 

 الإصلاح الاقتصادي:

 أضاف عادل في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن ذلك يأتي في إطار خطة الإصلاح الاقتصادي والهيكلي التي وضعها صندوق النقد الدولي قبل حزمة الدعم النقدي الأخيرة والمقدرة بثلاث مليارات دولار.

 

 لجنة التسعير التلقائي:

 ذكر الخبير الاقتصادي أن قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية يكون تأسيسًا على متوسطات أسعار خام برنـت

فى السوق العالمى وسعر صرف الدولار مقابل الجنيه، اللذان يعتبران أهم مؤثرين ومحددين لتكلفة إتاحة وبيع المنتجات البترولية فى السوق المحلية بخلاف الأعباء والتكاليف الأخرى فى ضوء الأوضاع الاستثنائية التى يمر بها العالم، نتيجة تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية وارتفاع تكاليف الشحن البحري والتأمين، على حد قوله.

 يذكر أن لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية تجتمع بشكل ربع سنوي لتحديد مصير أسعار الوقود، إذ كان آخر اجتماعاتها في أكتوبر الماضي، وتم تثبيت سعر الوقود.

 

 طالع المزيد من الأخبار على alwafd.news