رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

شعبة الدواجن تكشف سبب أزمة ارتفاع الأسعار

الدكتور عبدالعزيز
الدكتور عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف الت

كشف الدكتور عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية، الأسباب الرئيسية في ارتفاع أسعار الدواجن، مؤكدًا أن سعر الفراخ اليوم في المزرعة 55 جنيهًا.

 

اقرأ أيضا..  حقيقة بيع أرجل الفراخ المجمدة بـ 7 جنيهات (تفاصيل) 

 

وقال السيد إن هذا الارتفاع في الأسعار له عدة أسباب، أولها ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج، وارتفاع أسعار الأعلاف مثل الذرة وفول الصويا، لافتًا إلى أن هذه الأزمة قائمة منذ فترة وعلى الرغم من جهود الدولة لحلها، لكن مازلنا نعاني بسببها إلى الآن.

 

وأضاف رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية، أنه بالرغم من ارتفاع أسعار الفراخ إلا أن الأسعار الحالية عادلة مقارنة بالتكلفة.

 

وتابع: "سعر طن الذرة وصل 15 ألف جنيه، وفول الصويا 31.500 جنيه، وكل هذه الأمور تؤدي في النهاية إلى ارتفاع أسعار الدواجن، تكلفة دورة نمو الدواجن داخل المزرعة تشمل الفرخة الواحدة تأكل ثلاثة كيلو ونصف علف، سعر كيلو العلف 22 جنيها، ما يعني أن تكلفة الثلاثة كيلو ونصف 77 جنيها، وسعر الكتكوت اليوم 17 جنيها، ويبلغ سعر التدفئة 8 جنيهات، بالإضافة إلى التحصينات والتعقيم والعمالة والكهرباء والمياه تبلغ تكلفتهم 10 جنيهات للكتكوت الواحد".

 

واستكمل: "إذن أن سعر تكلفة دورة النمو للفرخة الواحدة على المربي 110 جنيهات، أي أن سعر الكيلو 55 جنيه،

ففي هذه الحالة تعني أن المربي لا يعود عليه أي مكسب في ظل ارتفاع أسعار المدخلات، ما أدى إلى خروج عدد كبير من المربين من صناعة الدواجن في مصر".

 

وأوضح أنه من المفترض أن يبلغ الحد الأقصى لسعر كيلو الفراخ 60 جنيها، ولكن هناك أماكن تبيع كيلو الدواجن بـ65 جنيها، و70 جنيها، ومع ذلك تهدد طوال الوقت بإغلاق محلات الفراخ وعدم أخذها من المربي، مع العلم أنه عند بيع سعر كيلو الفراخ بـ70 جنيه للمواطن، يعني أن التاجر يكسب في الكيلو الواحد أكثر من 10 جنيهات أي في الفرخة الواحدة أكثر من 20 جنيه، ورغم ذلك غير مقتنع بهذا المكسب في حين أن المربي لا يكسب سوى جنيهين في الفرخة الواحدة، ولذا فالحلقات الوسيطة سبب مباشر لأزمة الدواجن وأسعارها اير المسبوقة في مصر.