عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

توريد 350 ألف طن قصب من المزارعين وإنتاج 35 ألف طن سكر

توريد قصب من المزارعين
توريد قصب من المزارعين

 أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه تم توريد نحو 350 ألف طن قصب من المزارعين،  منذ بدء موسم الحصاد في نهاية ديسمبر الماضي، وحتى اليوم الإثنين، حيث تم إنتاج نحو 35 ألف طن سكر.

 

وقال الدكتور علي المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه تم رفع سعر توريد طن القصب الموسم الحالي بواقع 290 جنيهًا لتصل إلى 1100 جنيه مقابل 810 جنيهات بالموسم الماضي، وذلك بهدف تشجيع المزارعين على رفع معدلات التوريد، خصوصًا بعد ارتفاع تكلفة مدخلات الإنتاج والأسعار العالمية، مؤكدًا أن هذه الأسعار تحقق توازنًا بين تكلفة الإنتاج وتحقيق ربح مجزٍ للمزارعين.

 

وأكد الوزير، أن المخزون الاستراتيجي من السكر يتعدى الأشهر الثلاثة، وأن إنتاج مصر من السكر يصل إلى 90% من الاستهلاك، قائلًا إن الاحتياطي سيرتفع خصوصًا مع استمرار عمليات توريد محصول القصب، بالإضافة إلى بدء موسم حصاد بنجر السكر في فبراير المقبل.

 

 من جانبه أكد حسن جابر، رئيس قطاعات مصانع سكر قوص بمحافظة قنا، أن المساحات المنزرعة في المحافظة في العام الجاري 39 ألف فدان قصب، ومستهدف توريد مليون و300 ألف طن خلال الموسم الجاري، يتم من خلالها إنتاج 145 ألف طن سكر، عدد المزارعين المتعاقدين 17 ألفًا و333 مزارعًا.

 

 وقال جابر إن هناك 1600 فدان تراجع في المساحات المنزرعة خلال العام الحالي، مقارنة بالماضي، ومع ذلك متوقع أن يتم زيادة الكميات المنتجة نتيجة زيادة الكميات المنتجة من محصول العام الحالي.

 

 كما أن معدل التوريد سيصل إلى 12 ألف طن يومي بحلول منتصف يناير الجاري، تنتج 1300 طن سكر يوميًا.

 وأضاف جابر، أنه تم البدء في استلام المحصول وهناك انتظام في التوريد، نتيجة ارتياح المزارعين بعد إعلان سعر توريد الطن الواحد إلى 1100 جنيه بعد أن كان

820 جنيهًا في الموسم الماضي، كما أن هناك سرعة في صرف المستحقات المالية الخاصة بالمزارعين.

 

وأوضح جابر، أن إحجام المزارع عن زراعة القصب يعد قرارًا صعبًا يحتاج إلى تفكير عميق من المزارع، لذلك كان هناك مطالبات عدة بزيادة سعر التوريد، وعند زيادة السعر حدث ارتياح وسرعة في التوريد، بعد أن كان هناك إحجام وتردد من المزارعين على التوريد قبل الإعلان عن أسعار التوريد، مشيرًا الى أن مصنع قوص هو أحد المصانع التي يتم تطويرها من خلال الدراسة التي تنفذها شركة السكر والصناعات التكاملية مع شركة سيجمان العالمية، حيث تم تأهيل 4 مراجل بخارية والذي يتم إنتاج الطاقة منه من خلال المصاص، بتكلفة مالية تصل إلى 30 مليون جنيه.

 

 من جهته أكد رمضان الشحات، مدير المركز الإعلامي بوزارة التموين والتجارة الداخلية، انتظام توريد القصب من المزارعين لصالح مصانع شركة السكر والصناعات التكاملية، لافتاً إلى وجود حالة رضا من المزارعين عقب رفع سعر توريد الطن.

 

وأشار إلى أن الوزارة قدمت تسهيلات لضمان سهولة عمليات التوريد ومنع تكدس السيارات الناقلة للقصب من خلال عمل 3 ورديات بالمصانع على مدار 24 ساعة طوال فترة التوريد.