رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

موعد انعقاد لجنة تسعير المواد البترولية لتحديد أسعار البنزين والسولار

البنزين
البنزين

 حالة من الترقب ينتظرها المواطنون بشأن تحديد أسعار المواد البترولية أسعار البنزين والسولار في عام 2023 خلال الفترة المقبلة، إذ تعقد لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية اجتماعها الدوري، بهدف تحديد أسعار الوقود والمنتجات البترولية.

 

 

 

اقرأ أيضًا.. طريقة بسيطة لشراء شهادة الـ 25% من خلال الهاتف

 

توقعات أسعار البنزين


وستعقد لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية لمراجعة وتحديد أسعار بيع بعض المنتجات البترولية اجتماعًا ربع سنوي، أي كل ثلاثة أشهر لتحديد أسعار البنزين والسولار في مصر خلال الثلاثة أشهر المقبلة، إذ إنه من المتوقع أن تعقد اللجنة اجتماعها الأول في 2023 خلال الأيام المقبلة من يناير الجاري قبل نهايته، وسط اختلاف توقعات أسعار البنزين، مع ارتفاع أسعار الدولار في مصر.

 

تحديد أسعار البنزين والسولار 

 

فيما تعقد اللجنة اجتماعها بشكل دوري كل ثلاثة أشهر لبحث وتحديد أسعار البنزين والسولار، بحسب المتغيرات السوق وذلك في أشهر يناير وإبريل ويوليو وأكتوبر من كل عام في المعتاد.

 

آلية التسعير التلقائي 

 

وبدأ تطبيق آلية التسعير التلقائي على بعض المنتجات البترولية منذ يوليو 2019، لتعديل أسعار بيع بعض المنتجات البترولية في السوق المحلية ارتفاعًا وانخفاضًا كل ربع سنة وفقا لمتغيرات السوق والتي تشمل السعر العالمي لبرميل خام برنت وسعر صرف الدولار أمام الجنيه.

 

سعر البنزين في مصر اليوم


ويذكر أنه كان الاجتماع الأخير للجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية، قد عقد عقب انتهاء شهر سبتمبر الماضي، لبحث الظروف الاقتصادية العالمية وتأثيرها في سوق النفط نتيجة تداعيات الحرب الروسية– الأوكرانية، التي أدت إلى اختلاف أسعار خام برنت، وكذلك بعد مراجعة

سعر الصرف، إذ قررت اللجنة تثبيت سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة في السوق المحلية.

 

سعر البنزين في مصر اليوم

 

ووفقا لهذا القرار فإن سعر البنزين في مصر اليوم، هو 8.00 جنيه للتر لبنزين 80 9.25جنيه للتر لبنزين 92 10.75 جنيه للتر لبنزين 95 7.25 جنيه للتر للسولار بيع طن المازوت لغير استخدامات الكهرباء والمخابز عند 5000 جنيه للطن.

 

 

قرار لجنة التسعير

 

ويترقب المواطنون قرار لجنة التسعير بشأن أسعار البنزين والسولار، خصوصًا بعد أن شهدت أسعار الدولار ارتفاعا منذ أمس، إذ تجاوز سعر الدولار حاجز الـ27 جنيهًا اليوم الخميس في البنك المركزي المصري؛ ليسجل 27.11 للبيع، 27.01 للشراء.

 

 أسعار المنتجت البترولية

 

وتصدر لجنة التسعير التلقائي قرارها، بشأن أسعار المنتجت البترولية على ألا تزيد نسبة الزيادة أو الخفض في الأسعار الجديدة عن 10%، وفقا للتطور الذي يحدث لأهم مؤثرين ومحددين لتكلفة إتاحة وبيع المنتجات البترولية في السوق المحلية وهما: السعر العالمي لبرميل خام برنت، وتغير سعر الدولار أمام الجنيه بخلاف الأعباء والتكاليف الأخرى الثابتة.