رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جبل الزيت أحدث مزرعة مصرية لإنتاج الوقود والكهرباء

مزرعة رياح جبل الزيت
مزرعة رياح جبل الزيت

 تمتلك مصر الكثير من الخيرات والثروات الطبيعية، منها جبل الزيت في محافظة البحر الأحمر، وهي منطقة تحتوي على كميات كبيرة النشع النفطي، في كهوف بالقرب من البحر الأحمر يتدفق منها الزيت الخام تصل إلى 1000 متر.

 

يشتهر جبل الزيت أيضًا، بإمكانيات ضخمة يستطيع من خلاله إنتاج الكهرباء بكميات كبيرة، من خلال "مزرعة رياح جبل الزيت" لتوليد الكهرباء من الرياح.

 

اقرأ أيضًا: محطة الرياح برأس غارب أفضل مشروع للطاقة عالميًا.. فيديو

 

مشروع يقضي على أزمة انقطاع الكهرباء

وإلى جانب جهود الدولة التنموية، يشارك القطاع الخاص الياباني، بتمويل تنفيذ محطة طاقة رياح بقدرة 500 ميجاوات بمنطقة جبل الزيت، ويهدف المشروع للقضاء نهائيا على أزمة انقطاع الكهرباء.

 

 

أكبر مشروعات وزارة الكهرباء في الشرق الأوسط

ويعد مشروع الطاقة بجبل الزيت، من أكبر مشروعات وزارة الكهرباء في مصر والشرق الأوسط، والتي تم البدء في إنشائها عام 2018 في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، لتحد

من تأثير انبعاثات ٢,٤ مليون طن من ثان أكسيد الكربون.

 

 

مصر تدعم الاقتصاد الأخضر

يعزز المشروع التحول نحو الاقتصاد الأخضر، هو الأمر الذي يضع مصر في أول قائمة الدول الداعمة للاقتصاد الأخضر على المستوى الإقليمي، لتوليده الكهرباء من الرياح.

 

توفير فرص العمل ووفر الوقود  

ينتج المشروع طاقة تقدر بنحو ملياري كيلو وات ساعة سنوياً، كما يحقق وفر في الوقود بنحو ٤٢٠ ألف طن بترول، ما يسهم في خفض معدل الانبعاثات بنحو ١,١ مليون طن ثاني أكسيد الكربون، كما يوفر الآلاف فرص العمل المباشرة وغير المباشرة أثناء وبعد تنفيذ المشروع.