رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الإجازات المرتقبة خلال شهر يناير لعام 2023

الإجازات المرتقبة
الإجازات المرتقبة خلال شهر يناير لعام 2023

 يحرص الكثير من المواطنين على البحث عن موعد الإجازات والأعياد الرسمية قبل بداية كل عام ميلادى جديد، خصوصًا أن هذه الأعياد تمثل مناسبات مهمة لديهم ويحرصون على الاحتفال بها، وتكون إجازات رسمية وعطلات رسمية فى الدولة.

 

اقرأ أيضًا: ارتفاع أسعار اليورو فى البنوك اليوم

 

الإجازات الرسمية خلال أول شهر فى السنة الجديدة يناير 2023، كما يلى: 

 

- عيد الميلاد المجيد: 
 

السبت 14 جمادى الأخرة 
الموافق 7 يناير 2023
 
- ثورة 25 يناير: 
 
الأربعاء 3 رجب 
الموافق 25 يناير 2023

 

إضافة إلى 4 أيام إجازة فى الشهر عطلة نهاية الأسبوع "الجمعة".
 

 بدأ الانسان منذ القدم، فى اتخاذ العديد من الحسابات لتحديد التقويم، وتقويم هي الترجمة العربية للكلمة اللاتينية calendar أي أول يوم من الشهر، واتخذت شعوب كثيرة تقاويم خاصة بها، ومن أمثلة هذه التقاويم، والتقويم المصري الفرعوني - القبطي)، والتقويم الميلادي اليولياني - الجريجوري، والتقويم العبري، والتقويم السرياني، والتقويم الروماني، والتقويم الفارسي، والتقويم الإغريقي، والتقويم البابلي، والتقويم الهجري.

 

إجمال التقاويم:

 يمكن إجمال التقاويم عمومًا في نوعين رئيسين،

أحدهما شمسي؛ أساسه دوران الأرض حول الشمس، والآخر قمري؛ أساسه دوران القمر حول الأرض، وثالث مختلط يجمع بين التقويمين الشمسي والقمري، وسوف نشرح بشيء من التفصيل ملامح التقاويم.


 
 النوع الأول ممثلاً في تقويمين، أحدهما التقويم القبطي، باعتباره التقويم الرسمي لطائفة الأقباط الأرثوذكس المعتمد حتى اليوم في عباداتهم ومناسباتهم الدينية، وكذلك لاستخدام فلاحي مصر له في الزراعة، والثاني هو التقويم الميلادي (الجريجوري)، نظرًا إلى شيوعه في الحياة المدنية والاقتصادية في معظم دول العالم.
 
    أما النوع الثاني من أنواع التقاويم فهو، قمري، ممثلًا في التقويم الهجري، لما له من أهمية خاصة في حياة المسلمين بالنسبة إلى عباداتهم ومناسباتهم الدينية.