رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مصر تقود سلام الأرض بمؤتمر المناخ cop27

مؤتمر المناخ cop27
مؤتمر المناخ cop27

في رسالة سلام للأرض أثبتت فيه الدولة المصرية قدرتها على الريادة نحو المستقبل الأخضر المنشود، نظمت الحكومة مؤتمر المناخ cop27، على مدى 13 يوما، وبحضور ممثلي حوالي 200 دولة، فضلًا عن حضور مشهود من رؤساء وقادة الأمم.

اقرأ أيضًا.. ماكرون يشكر الرئيس السيسي: جمع العالم في مؤتمر المناخ (فيديو)


وقدمت مصر رسالة مبهرة للعالم من خلال تنظيم لافت للمؤتمر، كما وضعت قدمها على خريطة العلاقات الإقليمية والدولية من خلال استضافة مؤتمر الأطراف السابع والعشرين فضلا عن تحقيق حزمة مكاسب مليارية كحصاد للمؤتمر.


فيما لاقى المؤتمر حضور طاغى من قادة العالم بحضور أكثر من 197دولة و120من رؤساء الدول والحكومات، إلى جانب 10 الاف من منظمات المجتمع المدنى، و26 ألفًا و50 يمثلون الوفود الرسمية والهيئات، و3 آلاف و321 إعلاميًا، بإجمالى 44 ألفًا و174مشاركًا.

 

مكاسب سياسية لمؤتمر المناخ


عززت مصر أمام العالم ريادتها للقارة الأفريقية، باستضافة القمة ساعدت مصر على تعزيز الركائز الجديدة لسياستها الخارجية، وتجلى ذلك من خلال حزمة 150 مليون دولار التي تعهدت بها الولايات المتحدة خلال القمة لدعم البلدان الأفريقية لمعالجة عواقب تغير المناخ. 


أثبتت مصر أنها نموذجا قادراً على أن يجذب أنظار العالم إلى التحديات التى تواجه القارة السمراء وقادت مباحثات عديدة هدفت لاستحداث مبدأ جديد فى هذه القمة تمثل فى تقديم تعويضات للتخفيف من الآثار السلبية للتغيرات المناخية، وعبرت عن كونها مثالا جيدا للبلدان الأفريقية التى حققت معدلات نمو مرتفعة خلال السنوات الأخيرة.


فيما  نجح الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال اجتماعاته مع مختلف رؤساء وقادة العالم وفي مقدمتهم الرئيس الأمريكي جو بايدن في أن يضع مصر في بؤرة اهتمامات المجتمع الدولي، كما جعل الرئيس السيسي العالم كله يعرف أهمية الدور التاريخي والريادي والمحوري الذي

تقوم به مصر تجاه جميع القضايا العربية والإقليمية والإفريقية والدولية. 


مكاسب اقتصادية لـ cop27 


حصدت مصر الكثير من الإنجازات المالية خلال cop27 والتى اكتسبتها مصر من مؤتمر المناخ، كحقها في تسلم مبلغ 100 مليار دولار أمريكى كبلد مستضيف للحدث، و دخول حوالى 7 مليارات دولار  لمصر من خلال منصة " نوفى "، بالإضافة إلى 15 مليار دولار فى صورة مشاريع و4 مليارات فى صورة منح، والهدف هو التحول للأخضر والاعتماد على الطاقة النظيفة للحفاظ على البيئة وتوفير أكثر من 100 ألف فرصة عمل.
كما تم توقيع عدد من الاتفاقيات وبروتوكولات التعاون بين صندوق مصر السيادي مع 9 مطورين بقيمة 83 مليار دولار في قطاع الطاقة المتجددة، وتتماشى هذه الاستثمارات مع استراتيجية صندوق مصر السيادي لإزالة الكربون، باستخدام وسائل مستدامة تفيد الاقتصاد، وتضع مصر كمركز دولي للطاقة الخضراء.
ويعد انطلاق cop27 أكبر ترويج للسياحة المصرية lu انطلاق الموسم الشتوي، مما يسهم في جذب السياح الأجانب والعرب من كل أرجاء العالم، وهو ما يعزز الاقتصاد القومي وزيادة العملة الصعبة في ظل الأزمة التى تمر بها مصر، حاليًا بسبب نقص العملة الصعبة.