عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

زراعة رئة للمرة الأولى في مصر.. شقيقها تبرع لها

مستشفى عين شمس
مستشفى عين شمس

 للمرة الأولى في مصر أجرى مستشفى عين شمس التخصصي، أول عملية من نوعها لزراعة الرئة، بعد أشهر من التحضير، بحضور فريق طبي متخصص في مجال الجراحة وزراعة الرئة.

 

 أجريت عملية زراعة الأعضاء الخميس الماضي، لفتاة تبلغ من العمر 28 عامًا وعانت خلال الفترة الماضية من فشل تنفسي واستلزم الأمر زراعة رئة، إذ تم التبرع من شقيقيها لها.

 

 ولا تزال المريضة في الرعاية المركزة حتى الآن بجهاز تنفس صناعي، ومن المنتظر أن تظل على هذا الحال لنحو أسبوعين، لأن الرئة الجديدة لم تعمل حتى الآن، والبروتوكول العلاجي أن تظل متابعة الحالة عن طريق ضخ الأكسجين عبر الدم ثم عودته مجددًا.

 

 كما يظل المريض في الرعاية من أسبوعين لثلاثة أسابيع وعلى جهاز التنفس الاصطناعي لمدة 10 أيام".
 ‏
‏ وقال الأطباء الذين أجروا العملية إن

شقيقي الحالة الذين تبرعوا لها بجزء من الرئة غادروا الرعاية المركزة إلى غرفة عادية لمتابعة حالتهم الصحية، وهى مستقرة ومُطمأنة.
 ‏
 ولفتوا أنه جرى خلال الشهور الماضية متابعة الحالة داخل العيادة التحضيرية لزراعة الرئة، وتجهيزها وفقًا للبروتوكولات الطبية، والتأكد من سلامة المتبرعين بعد إجراء الكثير من الفحوصات الطبية.
 ‏
 وكشفوا عن تواجد خبير زراعات الرئة الياباني "هيروشي دات" خلال الأيام الماضية لمناظرة عددًا من حالات الفشل التنفسي، التي تحتاج إلى زراعة رئة من متبرع حي، كما تابع إجراء أول عملية زراعة رئة.