رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

قبل نهائي كأس العالم.. معلومات عن فيروس الإبل القاتل

إنفلونزا الإبل
إنفلونزا الإبل

 لا يزال انتشار الفيروسات التنفسية أمرًا مقلقًا، ولكن المثير للرعب هو ظهور سلالات جديدة، إضافة إلى أن هذا العام ظهرت متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS) والمعروفة أيضًا باسم "إنفلونزا الإبل".

 

 

اقرأ أيضًا: التخطيط تشارك باجتماع شركاء مِرفق أطر التمويل الوطنية المتكاملة

 

وتحدثت إحدى الصحف الإسبانية "آس"، عن إصابة اللاعب كينجسلي كومان بـ فيروس الإبل خلال معسكر المنتخب الفرنسى قبل المباراة النهائية، له أمام منتخب الأرجنتين فى نهائى كأس العالم بقطر 2022، والمقرر إقامتها الأحد المقبل.

 

 وكشف ديدييه ديشامب، المدير الفني للمنتخب الفرنسي، أن كينجسلي كومان يعد ثالث لاعب فرنسي يعاني من فيروس في قطر، حيث يتنافس كل من أدريان رابيو ودايو أوبيكانو، بهدف الوصول للياقة المطلوبة قبل نهائي كأس العالم يوم الأحد ضد الأرجنتين.

وتعتبر إصابة اللاعب كومان بفيروس الإبل هى الثالثة التى تضرب لاعبى منتخب الديوك.

 

 تحذيرات عدة أطلقتها منظمة الصحة العالمية بسبب انتشار المرض، حيث طالبت الأطباء وفرق الصحة العامة باليقظة على وجه التحديد لإمكان الإصابة بفيروس كورونا في المسافرين العائدين من كأس العالم في قطر.

 

كما نصحت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة  بشأن الأطباء بأن يضعوا في اعتبارهم أن الفيروس من الممكن أن يشق طريقه إلى المملكة المتحدة بسبب توافد مشجعي إنجلترا إلى وطنهم.

 

إنفلونزا الإبل:

 

التهاب الجهاز التنفسي الفيروسي ناتج عن فيروس كورونا، حيث تتراوح أعراضه بين معتدلة إلى حادة ومنها الحمى والسعال والإسهال وضيق التنفس الشديد، ومن الممكن أن يكون المرض أكثر حدة لمن يعانون من مشاكل صحية أخرى.

 

 تاريخ فيروسات كورونا من عائلة كبيرة من الفيروسات التي من الممكن أن تسبب أمراضًا مثل  نزلات البرد إلى المتلازمة التنفسية الحادة، هو فيروس حيواني المصدر مما يعني أنه ينتقل بين الحيوانات والبشر، وتم التعرف عليه منع انتشار العدوى البشرية والجمال العربي في العديد من الدول الأعضاء

في الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا.

 

أعراض إنفلونزا الإبل:

من المممكن أن يتسبب المرض في فشل الجهاز التنفسي، حيث تتطلب وحدة العناية المركزة، وقالت منظمة الصحة العالمية إن كبار السن والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، وأمراض مزمنة مثل أمراض الكُلى والسرطان وأمراض الرئة المزمنة وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة، إضافة إلى أعراض الجهاز الهضمي، بما في ذلك" الإسهال"، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

 

طرق انتقال الفيروس:

ينتقل الفيروس بين الحيوانات والبشر، وكشفت الدراسات أن البشر يصابون بالعدوى من خلال الاتصال المباشر، أو غير المباشر مع إبل الجمل المصابة، ولكن الطريق الدقيق لانتقال العدوى لا يزال غير واضح.

و يتم انتقال العدوى من إنسان إلى آخر، حيث حدث في الغالب بين المخالطين الوثيقين وفي أماكن الرعاية الصحية.

 

لقاح إنفلونزا الإبل:

 نصحت منظمة الصحة العالمية الذين يزورون المزارع أو الأسواق أو الأماكن الأخرى التي يتلامسون فيها مع الإبل، بضرورة غسل أيديهم جيدًا قبل وبعد لمس الحيوانات وتجنب ملامسة الحيوانات المريضة.

 

 فيما لا يوجد لقاح أو علاج محدد متاح لأنفلونزا الإبل، ولكن هناك العديد من العلاجات في مرحلة التطوير السريري.