رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

حقائق لا تعرفها عن اليوم العالمي للغة العربية

اليوم العالمي للغة
اليوم العالمي للغة العربية

تصدر اليوم العالمي للغة العربية خلال الساعات الماضية محرك البحث "جوجل"، إذ يحتفي مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء) باليوم العالمي للغة العربية ، التي تعد ركنًا من أركان التنوع الثقافي للبشرية وواحدة من أكثر اللغات انتشارًا في العالم.

اقرأ أيضًا.. افتتاح الندوة التثقيفية حول الإعجاز العلمي في القرآن والسنة

 

ويهدف الاحتفال تسليط الضوء على فن الموشحات كسمة بارزة للاحتفاء لهذا العام، حيث يتم استعراض نشأة هذا الفن وتاريخ تطوّره وصوره الجمالية، من خلال إقامة مجموعة فعاليات مستوحاة من هذا الفن الأدبي الذي يشكّل جزءًا من التراث العربي الأصيل وشكلًا من أشكال الشعر الذي ابتكره أهل الأندلس.

 

وتشتمل الفعاليات على ورش عمل وبرامج تفاعلية مع الزوار إلى جانب جلسات حوارية وأخرى لتوقيع الكتب لنخبة من الكتاب والأدباء العرب والمحليين، إلى جانب العروض الموسيقية التي تستعرض أشهر الموشحات الأندلسية، وتسلط الضوء على أهم الشخصيات التي نظمت هذا الفن.

 

وترصد "بوابة الوفد"، خلال التقرير التالي أسباب الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية في سطور:

- يحتفل العالم يوم 18 ديسمبر كل عام باليوم العالمي للغة العربية حيث أصدرت الأمم المتحدة عام 1973 أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرار رقم 3190 للاحتفال.

 

- وقد أقرت الأمم المتحدة في ذلك القرار بإدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية للعمل في الأمم المتحدة.

- وأصدر اليونسكو قرارًا عام 1960، يفيد باستخدام اللغة العربية في المؤتمرات الإقليمية بالبلدان التي تتحدث العربية.

- وقد تم اعتماد قرار تعزيز استخدام اللغة العربية في اليونسكو عام 1966م وتأمين خدمات الترجمة الفورية إلى العربية ومن العربية إلى لغات أخرى في إطار الجلسات العامة.

 

وفي عام 1968، بدأ أعتماد اللغة العربية تدريجيًا لغة عمل في المنظمة مع البدء بترجمة وثائق العمل والمحاضر الحرفية وتوفير خدمات الترجمة الفورية إلى العربية.

- كما أن اللغة العربية كانت تكتب في البداية من دون تنقيط أو حركات،

وتم تطوير الحركات في القرن السابع الميلادي، واعتماد نظام التنقيط آنذاك، وتمتلك الأبجدية العربية 28 حرفًا أساسيًا.

 

- ولكن يمكن القول إن نزول القرآن الكريم بالعربية الفصحى أهم حدث في مراحل تطورها، فقد وحدت لهجاتها المختلفة في لغة فصيحة واحدة قائمة في الأساس علي لهجة قريش، وتم الإضافة إلى معجمها ألفاظ كثيرة، وأعطى لألفاظها دلالات، كما ارتقي ببلاغة التراكيب العربية، وكان سببًا في نشأة علوم اللغة العربية كالنحو والصرف والأصوات وفقه اللغة والبلاغة، فضلاً عن العلوم الشرعية، ثم حقق للعربية سعة الانتشار والعالمية .

 

- كما استطاعت من خلال انتشار الاسلام أن تبدأ زحفها جنوبًا لتحل محل العربية الجنوبية القديمة، ثم عبرت البحر الأحمر إلى شرقي إفريقيا، واتّجهت شمالاً فقضت على الآرامية في فلسطين وسوريا والعراق، ثم زحفت غربا فحلت محل القبطية في مصر.

 

 وانتشرت في شمال إفريقيا فَخلفت لهجات البربر، وانفتح لها الطريق إلى غرب إفريقيا والسودان، ومن شمال إفريقيا انتقلت إلى إسبانيا وجزر البحر المتوسط على حد سواء.

- وصل عدد مفرداتها لاكثر من 12 مليون كلمة.

- وقد حظيت اللغة العربية على عدة ألقاب من أهمها" لغة القرآن الكريم، لغة الضاد.

- عمر اللغة العربية 1700 سنة على الأقل.

طالع المزيد من الأخبار على alwafd.news