رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

65 زائرًا لافتتاح مركز ترميم الآثار بمتحف الحضارة للجمهور

المتحف القومي للحضارة
المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط

 استقبل مركز ترميم وصيانة الآثار بالمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، أولى الزيارات الفعلية التي يستقبلها مركز ترميم الآثار منذ افتتاحه، التي تضمنت مجموعة من أكثر من 65 زائرًا من مختلف دول العالم.

 

 اقرأ أيضًا: وزارة السياحة تعقد امتحان للمتقدمين لمزاولة مهنة الإرشاد 


 استقبلتهم الدكتور ميسرة عبدالله، نائب الرئيس التنفيذي للمتحف للشئون الأثرية، ورحب بهم وقدم لهم شرحًا تفصيليًا عن مركز الترميم والمعامل الموجودة به، والدور المهم التي تقوم به في حفظ وصيانة الآثار، إذ يعد المركز واحد من أكبر وأهم معامل ترميم الآثار في مصر، فهو يضم أحدث الأجهزة التي تعمل بوسائل التكنولوجيا الحديثة المتبعة في عملية ترميم الآثار، كما يحتوى على وحدة لاستقبال الآثار ومعامل ترميم متخصصة للآثار العضوية والغير عضوية والأحجار الضخمة واللوحات الزيتية والمومياوات، ومعامل متخصصة لفحص وتحليل الآثار.

 ورافقهم محمد وحيد، المدير التنفيذي لمركز الترميم، في جولة داخل المركز ألقى خلالها الضوء على ديناميكية العمل بدءًا من وحدة استقبال الآثار وطرق التغليف والنقل الآمن للقطع الأثرية، ووحدة الأنوكسيا وأحدث الأجهزة

لتعقيم الآثار بالعالم باستخدام الغازات الخامل، ومعامل الإسعافات الأولية والتعرف على طرق التعامل مع القطع الأثرية المختلفة، التي تتطلب الحرص الشديد والتدخل السريع للصيانة والحفظ.
 
 ثم توجه الزوار في شكل مجموعات مقسمة بصحبة يحيى حسين، و أيمن خالد لزيارة باقي معامل الترميم الخاصة بترميم المنسوجات والسجاد والسلال الأثرية، والمخطوطات والبردي، والأخشاب، والمعادن، والأحجار الثقيلة.
 
 أبدى الزوار في نهاية الزيارة، إعجابهم الشديد بما شاهدوه في مركز الترميم وما يتمتع به من إمكانات بشرية وعلمية ومعملية تجعله في منافسة كبرى المتاحف العالمية، مؤكدين أن هذه الزيارة جاءت حرصًا منهم على التعرف من خلال متخصصي الآثار والترميم على ما يحدث خلف الكواليس داخل هذا الصرح العظيم.