عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أسباب ارتفاع الاحتياطي النقدي الأجنبي لمصر

دكتور كريم عادل
دكتور كريم عادل

 أعلن البنك المركزي المصري، الثلاثاء، ارتفاع الاحتياطي النقدي الأجنبي لمصر خلال شهر نوفمبر الماضي بزيادة بلغت 121 مليون دولار مقارنة بشهر أكتوبر سابقه.

 

اقرأ أيضًا.. احتياطي مصر الأجنبي يقفز إلى 33.532 مليار دولار

 

ووفق البيان الصادر من البنك المركزي المصري فإن صافي احتياطي النقد الأجنبي ارتفع إلى 33.532 مليار دولار بنهاية نوفمبر، مقابل 33.411 مليار دولار بنهاية أكتوبر الماضي، لتكون الزيادة الثالثة على التوالي، ويكفي الاحتياطي النقدي احتياجات البلاد لأكثر من 8شهور من السلع الاستراتيجية والمواد الخام وهو ما يجاوز  المعدلات العالمية.

 

 

وفي السياق قال الدكتور كريم عادل، الخبير الاقتصادي، ورئيس مركز العدل للدراسات الاقتصادية، إن هناك موارد أساسية من الاحتياطي النقدي الأجنبي؛ إذ إنه يتكون من إيرادات السياحة وتحويلات المصريين من الخارج وقناة السويس.

 

 وأضاف عادل في تصريحات خاصة لـ " بوابة الوفد " ترجع الزيادة في

الاحتياطي النقدي الأجنبي لشهر نوفمبر من العام الجاري إلى زيادة دخل قناة السويس وقطاع السياحة خلال قمة المناخ في شرم الشيخ والشهور السابقة لها، وارتفاع أسعار الذهب الذي يعتبر ضمن المكونات الأساسية للاحتياطي النقدي لدى البنك المركزي.

 

ولفت الخبير الاقتصادي، ورئيس مركز العدل للدراسات الاقتصادية، إلى أن زيادة الصادرات غير البترولية والتي ساهمت في زيادة موارد الدولة من النقد الأجنبي وتقليل فاتورة الواردات التي كان يتطلب سداداها بالعملة الأجنبية أسهمت أيضًا في ارتفاع الاحتياطي النقدي الأجنبي لدى مصر.

 

لقراءة المزيد من الأخبار تابع alwafd.news