عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الكوتشينة وعلم الأبراج حرام شرعًا

الدكتور أحمد كريمة،
الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن

 كشف الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر الشريف، حكم الدين فيمن يدعى علم الغيب، مؤكدًا أن إدعاء علم الغيب حرام شرعًا.

 

 اقرأ أيضًا.. أحمد كريمة لـ "الوفد": "تهنئة غير المسلمين بعيدهم وتبادل الهدايا بر وإحسان" (فيديو)

 

 وأضاف كريمة أن كل وسائل إدعاء علم الغيب بما فيها الكوتشينة، وضرب الودع، وقراءة فنجال القهوة، والرمل والخطوط، وجميع هذه الوسائل حرام قولًا واحدًا.

 

 ولفت أستاذ الفقه المقارن، إلى أن مشاهدة مقاطع الفيديو التي تتحدث عن أمور غيبية من المنتظر حدوثها لبعض الأشخاص، كما يحدث مع الأبراج لا يؤاخذ عليها الإنسان إذا لم يتعمد مشاهدتها، مشيرًا إلى أن هذه المقاطع تأخذ حكم النظرة الأولى لك والثانية عليك، تمامًا حكم نظر الرجل إلى المرأة الأجنبية عنه.

 

 وتابع: "أنا مثلًا برج الجوزاء، هذا لا يعني إن أنا

أفضل أتابع برجي بشكل يومي، وأحيانًا في أعمالي العلمية البحثية، أرى صورة خادشة للحياء من موقع ما، طبعًا مش بطيل النظر، بحول على طول، نفس الشيء إذا الإنسان وجد أي برنامج أو موقع يروج لعلم الغيب لا يتتبعه، حتى لو كان البرج يخصه".

 

 وأكمل أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف: "مجرد الحديث بين الناس في مواصفات الأبراج وتصنيفات أصحابها، حرام، إذ أن ما أدى إلى الحرام فهو حرام"، منوهًا أن الشريعة الإسلامية دائمًا ما تعمل على منع الجرائم قبل وقوعها.