عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إيمان كريم تهنئ ذوي الإعاقة باليوم الدولي لذوي الهمم

إيمان كريم، المشرف
إيمان كريم، المشرف العام على المجلس القومي لذوي الإعاقة

 هنأت الدكتورة إيمان كريم، المشرف العام على المجلس القومي لذوي الإعاقة، الأشخاص من ذوي الهمم، احتفالًا باليوم العالمي لهم، الذي يوافق 3 ديسمبر من كل عام.

 

 

 اقرأ أيضًا: إيمان كريم: "العنصر البشري أساس تنمية الدول"

 

 وفي السياق ذاته، أكدت "كريم" أن القيادة السياسية ممثلة في السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومؤسسات الدولة المصرية كافة، تولى اهتمام غير مسبوق بالجانب الحقوقي الخاص بالأشخاص ذوي الإعاقة، هذا بجانب دعم آليات دمجهم وتمكينهم في المجتمع ومشاركتهم في دفع عجلة التنمية المستدامة.

 

 

 وحصل الأشخاص ذوي الإعاقة في عهد السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي على دعم ومكتسبات غير مسبوقة.  فعلى سبيل المثال تم إعلان عام 2018 عامًا للأشخاص ذوي الإعاقة، وإصدار قانون 10 الشامل لجميع جوانب الحياة من صحة وتعليم وعمل وثقافة ورياضة وسهولة انتقال وإتاحة ومشاركة سياسية.

 

 كما شارك المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة في إعداد استراتيجية مصر لحقوق الإنسان التي تم إطلاقها في سبتمبر 2021، مما كان له أكبر الأثر في تأكيد الاستراتيجية بمحورها الثالث على تمتع الأشخاص ذوي الإعاقة بجميع حقوقهم التي كفلها لهم الدستور المصري سواء حقوقهم المدنية، أو السياسية، أو الاقتصادية، أو الاجتماعية، أو الثقافية.

 

 

 وأشارت المشرف العام على المجلس، أن الاحتفال باليوم الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة يركز هذا العام على دور الإبداع والابتكار في تقديم الحلول الجذرية لتحقيق التنمية المستدامة الشاملة في عالم منصف ومتاح للجميع، وأن ذلك يتطلب المزيد من التعاون بين القطاعين العام والخاص لوضع استراتيجيات لصالح الأشخاص ذوي الإعاقة يشاركون في بنائها و يضطلعون بأدوار مهمة في تنفيذها.

 

 وفي هذا الصدد تثمن المشرف العام على المجلس جهود القطاعين العام والخاص ومؤسسات المجتمع المدني المشاركة مع المجلس في دعم تدريب وتنمية مهارات العمل عن بعد للأشخاص ذوي الإعاقة، بما يعمل على فتح آفاق وفرص الحصول على وظائف كريمة في ظل ما يمر به

العالم خلال جائحة كوفيد 19، وكذلك حملات وورش عمل التوعية والدمج والتمكين تحت مظلة إعلان السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي عام 2022 عامًا للمجتمع المدني. 

 

 

 وطالبت الدكتورة إيمان كريم، بمناسبة احتفالات العالم ومصر باليوم الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة من وسائل الإعلام كافة، القيام بأدوارها ومسؤولياتها نحو التوعوية المجتمعية بقضايا ذوي الإعاقة وآليات دمجهم وتمكينهم، بل وتوفير سبل الإتاحة لهم، وتغيير النظرة المجتمعية، والأهم أيضًا هو تصحيح المصطلحات والمفاهيم المتعلقة بهم، وأن الإعلام والفن كقوة ناعمة لا بد أن يكون لهم الدور المحوري نحو إدماج منظور الإعاقة في مناحي الحياة كافة وداخل كل المؤسسات.

 

 

 ورأت المشرف العام على المجلس أن الأشخاص ذوي الإعاقة عليهم أدوارًا مهمة تجاه أنفسهم والمجتمع في مسألة سعيهم الدائم نحو الابتكار والخروج للمجتمع وإبراز طاقاتهم في كل المجالات، وأن يكونوا نقطة التحول الحقيقية في الحديث عن قضاياهم وإبراز أدوارهم جنبًا إلى جنب مع كل ما تقوم به الدولة من إجراءات من شأنها تعزيز دمجهم وتمكينهم في كل المجالات.

 

 

 وقالت الدكتورة إيمان كريم أن المجلس وتزامنًا مع الاحتفال باليوم الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة يأتي على رأس أولويات عمله متابعة إنفاذ القانون، وحرصه على دوره وممارسة اختصاصاته، التي نص عليها الدستور والقانون.