عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عقوبات مرتكبي حادث قويسنا في قانون المسؤولية الطبية

حادث قويسنا
حادث قويسنا

 حالة من الغضب الشديد خيمت على مواقع التواصل الاجتماعى، بعد واقعة الاعتداء على العاملات بمستشفى قويسنا بين الأطقم الطبية، عقب ظهور أهالي مريض في المستشفى، خلال مقطع فيديو مصور تم بثه على مواقع التواصل الاجتماعي، أثناء قيامهم بالاعتداء بالضرب على طاقم التمريض بالمستشفى.

 

 

اقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته عن اليوم العالمي لذوي الاحتيتاجات الخاصة

 

أصدرت وزارة الصحة والسكان بيانًا أكدت فيه أن الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة، لمتابعة واقعة التعدي على أعضاء هيئة التمريض، في مستشفى قويسنا المركزي، بمحافظة المنوفية.

 

اتخاذ الإجراءات القانونية كافة:

 قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الوزير وجه باتخاذ الإجراءات القانونية كافة، وتحرير محضر شرطة باسم المستشفى، لضمان الحفاظ على حقوق أعضاء هيئة التمريض، وحق الدولة فيما لحق بالمستشفى من تلفيات.

 

 تقرير تفصيلي عن الواقعة:

 أضاف عبدالغفار، أنه فور حدوث الواقعة، أصدر الوزير تعليماته لوكيل الوزارة في محافظة المنوفية، بالتوجه إلى المستشفى، وإعداد تقرير تفصيلي عن الواقعة، وأسبابها وملابساتها، وما لحق بأعضاء هيئة التمريض من إصابات، وحصر تلفيات المستشفى.

 

مشروع قانون المسؤولية الطبية:

 

نصت المادة 24 من مشروع قانون المسؤولية الطبية، على أن يعقب بالحبس والغرامة مدة لا تقل عن 50 ألف جنيه، ولا تزيد على 200 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من تعدى على أحد مقدمى الخدمة أثناء تأديتها أو بسببها، وتكون العقوبه السجن الذي لا تقل مدته عن خمس سنوات، والغرامة التي لا تقل عن 200 ألف جنيه إذا ترتب على التعدي على مقدم الخدمة الإيذاء البدني بالنسبة للشخص الطبيعي، أو الإتلاف بالنسبة للشخص الاعتبارى.

 

الشخص الاعتبارى:

 نصت المادة 25 أنه في الأحوال التي ترتكب فيها الجريمة بواسطة شخص اعتباري يعاقب المسؤول عن الإدارة الفعلية لهذا الشخص الاعتبارى بالعقوبات ذاتها المقررة عن الأفعال التي ترتكب

بالمخالفة لأحكام هذا القانون، إذا ثبت علمه بها، وكانت الجريمة وقعت بسبب إخلاله بواجبات وظيفته.

 

نقابة الأطباء تعلق على الحادث:

 أكد الدكتور خالد أمين، عضو مجلس نقابة الأطباء، أن الاعتداء على الممرضين والأطباء، مشهد يتكرر مئات المرات بشكل يومي، وأصبح مشهدًا اعتدنا عليه كثيرًا.

 

 

الاعتداء على الطاقم الطبي:

 قال خالد أمين، خلال مداخلة عبر فضائية “النهار”، إنه من الممكن ألا يتعرض المريض لأي شئ، ولكن من يكون مع المريض يقوم بالاعتداء على الطاقم الطبي.

 

 وتابع عضو مجلس نقابة الأطباء، "أنه قبل شهر دخل طبيب العناية المركزة نتيجة الاعتداء عليه، مؤكدًا أنه لدينا يقين من تحقيق العدل.

 

حادث الاعتداء على الطواقم الطبية:
 أشار خالد أمين إلى أن حادث الاعتداء على الطواقم الطبية بقويسنا، ظهرت في العلن، لكن مئات الحوادث يوميًا لا نسمع عنها، العدل أن نمنع هذه الحوادث.

 

وزير الصحة يزور مستشفى قويسنا المركزى:

 فيما توجه الدكتور خالد عبدالغفار ، وزير الصحة والسكان الي محافظة المنوفية، اليوم في جولة إلى مستشفى قويسنا المركزي بعد واقعة التعدي على طاقم التمريض.

 

دعم الفريق الطبي:

 تأتي زيارة الوزير إلى محافظة المنوفية لتأكيد وقوف الوزارة بجانب الفريق الطبي في الحصول على حقهم، وتقديرًا لدورهم المهم.