عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أسباب ارتفاع أسعار مواد البناء

الحديد
الحديد

 شهدت أسعار الحديد، ارتفاعًا ملحوظًا بمتوسط بلغ 800 جنيه، فيما بلغ إجمالي الزيادة في مجموعة بشاي للصلب قيمة 1604 جنيهات، وذلك بعد إعلان شركات عدة للصلب زيادة في أسعار حديد التسليح خلال ديسمبر.

 

اقرأ أيضًا:- قومي المرأة يعقد الملتقى السنوي لوحدات لمناهضة العنف ضد المرأة

 

وقد أعلنت شركتا حديد المصريين، والسويس للصلب، عن زيادة سعر الحديد بدءًا من 1 ديسمبر كى يصل إلى 20.350 جنيه، بقيمة زيادة 800 جنيه للطن، بينما رفعت مجموعة بشاي للصلب سعر الطن بنحو 1604 جنيهات، ليسجل 21.204 جنيه.

 

ارتفاع أسعار مواد البناء

 

كشف أبوبكر الديب مستشار المركز العربي للدراسات والباحث في العلاقات الدولية والاقتصاد السياسي، عن وجود 5 عوامل وراء ارتفاع أسعار مواد البناء ومنها الحديد والأسمنت، أهمها تضرر أسواق البليت العالمية وهي المادة الخام التي تدخل في صناعة الحديد وبالتالي ارتفاع أسعارها يسبب بتداعيات

الحرب الروسية الأوكراني، فضلا عن ارتفاع الأسعار العالمية للطاقة، وتضرر سلاسل الإمداد وزيادة تكلفة الشحن البحري، والنقل البحرى بشكل عام.

 

رفع أسعار الطاقة

وأضاف "الديب" فى تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفدالإلكترونية"، أنه من العوامل أيضا نقص المعروض، وزيادة الطلب، مضيفا أن العقوبات الغربية من أمريكا وحلفاؤها علي روسيا والتي تجاوزت 10 آلاف عقوبة تسبب في رفع أسعار الطاقة بجميع أنواعها كالفحم، والمازوت، والغاز الطبيعي، والتي تعتمد عليها صناعة الأسمنت بشكل كثيف حيث تمثل تكلفة الطاقة بها من 50 إلى %60 من تكلفة المنتج النهائى.