عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حصاد وزارة القوى العاملة في 7 أيام

وزير القوى العاملة
وزير القوى العاملة

حرصت وزارة القوى العاملة خلال الـ7 أيام الماضية، وبتوجيهات من وزيرها، حسن شحاتة، على أن يتضمن نشاطها، بجانب اللقاءات والأنشطة اليومية، إصدار تقارير وبالأرقام والمعلومات الدقيقة بشأن نشاط الإدارات والمكاتب التابعة لها كدليل للباحثين وكخدمة للمواطنين، فكانت تقارير تفصيلية عن: "مكاتب التمثيل العمالي بالخارج"، و"وحدة المساواة بين الجنسين"، و"المجلس الأعلى للحوار المجتمعي".

اقرأ أيضًا: شبورة وأمطار.. حالة الطقس ودرجات الحرارة اليوم الجمعة

 

حصاد هذا الأسبوع تضمن لقاءات "الوزير شحاتة" مع رئيس مجلس الشيوخ، وقيادات وأعضاء لجنتي القوى العاملة بمجلسي "النواب" و"الشيوح"، وجاءت على النحو التالي:


مجلس الشيوخ:
استمع وزير القوى العاملة، حسن شحاتة، إلى تساؤلات واستفسارات قيادات وأعضاء لجنة الطاقة والبيئة والقوى العاملة بمجلس الشيوخ، بشأن ملفات العمل، خصوصًا قضايا التدريب والتشغيل وفرص العمل والتعليم الفني، والعمالة غير المنتظمة، ونسبة الـ5% من ذوي الاحتياجات الخاصة، ومشروع قانون العمل، وغيرها.

وعن ملف التدريب والتأهيل قال "الوزير" لـ"النواب" أن هذه القضية كانت ولا زالت محل اهتمام "الوزارة" وأنه لطالما أوصى ووجه السيد رئيس مجلس الوزارة بأهمية وجود دور أكبر خلال الفترة المقبلة للتدريب على مهن يحتاجها سوق العمل، موضحًا أن "الوزارة" لديها من الإمكانات والقدرات ما يؤهلها للقيام بهذا الدور.


لقاء رئيس "الشيوخ":

 

التقى وزير القوى العاملة مع المستشار عبد الوهاب عبدالرازق، رئيس مجلس الشيوخ، لمناقشة ملفات مشتركة، خصوصًا قضايا العمل، وأكد "الوزير" خلال اللقاء الذي انعقد بمكتب رئيس "المجلس" حرص الوزارة على التواصل والتعاون المستمر مع "النواب" بهدف الحوار والنقاش، والاستفادة من الخبرات المتبادلة للخروج بقرارات وتشريعات تخدم "سوق العمل" بكافة محاوره.


مجلس النواب:
حضر وزير القوى العاملة جلسة الاستماع التي عقدتها لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، برئاسة النائب عادل عبدالفضيل، بشأن بدء اللجنة النظر في مشروع قانون العمل المُقدم من الحكومة، الذي ناقشه مجلس الشيوخ أخيرًا، وأرسله إلى مجلس النواب بعد إجراء تعديلات على مواده.


السفير السعودي بالقاهرة:
التقى "شحاته" السفير أسامة بن أحمد نقلي، سفير المملكة العربية السعودية لدى مصر، وسلطان السبيعي القنصل العام، وفصيل العتيبي الملحق العمالي بالسفارة، وذلك بمكتبه بديوان عام الوزارة، لبحث الملفات المشتركة وتعزيز سبل التعاون بين الجانبين.


سفيرنا في الإمارات:

 

إلتقى وزير القوى العاملة، بمكتبه بديوان عام الوزارة، مع السفير شريف عيسى سفير جمهورية مصر العربية لدى دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك قبل استلامه مهام العمل فى السفارة، للاتفاق على "برنامج عمل"، ولبحث سبل التعاون المشترك فيما بين الوزارة والسفارة من خلال مكتب التمثيل العمالى بدولة الإمارات، لإيجاد آليات تعاون جديدة من شأنها تذليل كافة العقبات أمام المصريين العاملين هناك والذى يقدر عددهم بـ 680  ألف مصرى.


مكاتبنا في الخارج:

 

أصدر المركز الاعلامي لوزارة القوى العاملة تقريرًا بشأن جهود "الوزارة" بقيادة وزيرها حسن شحاتة  في رعاية العمالة المصرية بالخارج والدول الأكثر استقبالًا لتلك العمالة، راصدًا مهام وبيانات ومعلومات عن مكاتب التمثيل العمالي

بالبلدان الأكثر استقبالاً للعمالة المصرية، حيث لاحظ "التقرير" أن المملكة العربية السعودية تعد من أكثر الدول العربية استقطابًا للعمالة المصرية، تليها المملكة الأردنية الهاشمية، ثم دولة الكويت، ودولة الإمارات العربية المتحدة.

 

"وحدة المساواة بين الجنسين":


أصدر المركز الإعلامي تقريرًا بشأن "وحدة المساواة بين الجنسين، بهدف التعريف بتاريخ تأسيس الوحدة ودورها في دعم قضايا المساواة بين الجنسين، وحماية المرأة في مواقع العمل، تماشيًا مع سياسات الدولة المصرية التي تعتبر المرأة نصف المجتمع، وأنجبت النصف الثاني.


"الأعلى للحوار المجتمعي":


أصدر المركز الإعلامي بالوزارة تقريرًا آخر بشأن "المجلس الأعلى للحوار المجتمعي في مجال العمل ومجالسه الفرعية بالمحافظات"، لتسليط الضوء على هذا "المجلس" ودوره في التأكيد على أن الدولة المصرية بمؤسساتها الوطنية كافة تسير وبخطى ثابتة نحو "الجمهورية الجديدة"، والحرص على زيادة الإنتاج، والاستقرار في مواقع العمل من خلال تثبيت أركان مبادئ "الحوار" بين الشركاء الاجتماعيين كافة، والتأكيد أيضًا على أن تلك "المبادئ" تُتَرجم على أرض الواقع في التشريعات والقرارات والتوجيهات، والتزامًا بالاتفاقيات والمواثيق الدولية كافة التي تحترمها مصر والمتخصصة في مجال العمل.


في الأردن:


أعلنت وزارة القوى العاملة في بيان لها أن مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالسفارة المصرية بالعاصمة الأردنية عمان، تابع مع المسئولين بمؤسسة الضمان الاجتماعي بالأردن-استكمالًا لما تم تحويله سابقًا- عملية تحويل القائمة الـ103 من مستحقات الضمان الاجتماعي لنحو 181 عاملًا مصريًا لدى" المؤسسة" غادروا عمان نهائيًا.. وقالت "الوزارة" أن المستحقات بلغت 171 ألفًا و219 دولارًا أمريكيًا، بما يعـادل 4 ملايين و 194 ألف جنيه مصري تقريبًا.


في إيطاليا:


أعلنت الوزارة عن قيام  مكتب التمثيل العمالي بدولة إيطاليا، بالتدخل العاجل لإنهاء مشكلات بعض المواطنين العاملين بإيطاليا ومساعدتهم في الحصول على مستحقاتهم، تنفيذًا لتوجيهات وزير القوى العاملة حسن شحاتة بضرورة سرعة التجاوب والتواصل مع العمالة المصرية بالخارج لتذليل كافة العقبات أو التحديات  التي تواجههم في بيئة العمل.