رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مناهضة العنف ضد المرأة ذات الإعاقة ندوة بالقومي للمرأة

بوابة الوفد الإلكترونية

 عقدت لجنة المرأة ذات الإعاقة بالمجلس لقاء تحت عنوان "كيفية مناهضة العنف ضد المرأة ذات الإعاقة" وذلك بالتعاون مع وحدة دعم المرأة و مركز خدمات الطلاب ذوي الاعاقة بجامعة عين شمس.

ويأتي ذلك في إطار حملة ال ١٦ يوما من الأنشطة للقضاء على العنف ضد المرأة التى يطلقها المجلس القومى للمرأة تحت شعار "كونى" .

 

وشهد اللقاء حضور الأستاذة مها هلالي مقرر مناوب لجنة المرأة ذات الإعاقة بالمجلس ومستشار وزيرة التضامن لشىون الإعاقة و التأهيل، وداليا عاطف عضوة اللجنة، والدكتورة غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع، والدكتور أسامة السيد عميد كلية التربية النوعية، والأستاذ الدكتور رنا الهلالي مدير مركز خدمات طلاب ذوي الإعاقة والدكتورة هند الهلالي مدير وحدة دعم المرأة بالجامعة، وعددا من عضوات وأعضاء اللجنة.

استعرضت مها هلالي دور لجنة المرأة ذات الإعاقة بالمجلس، مشيرة إلى أنواع الإعاقات، كما تطرقت إلى كيفية مساعدة الأشخاص ذوى الإعاقة من خلال مهارات التواصل معهم والتطوع، مشيرة إلى أهمية تثقيف الآخرين باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي لنشر الوعي من خلالها، وأكدت  أهمية وجود الخطط والسياسات التي تحقق المشاركة الكاملة للشخص ذو الإعاقة في شتى مناحي الحياة، دون أى شكل من أشكال التمييز لضمان التمتع الكامل له بكل الحقوق والحريات الأساسية على قدم المساواة مع الآخرين.

 

بدورها تحدثت داليا عاطف عن الإطار الحقوقي للمرأة ذات الإعاقة، والمواد المعنية بالمرأة في الإتفاقية الدولية للأشخاص ذوى الإعاقة، الذي جاء كأول دستور مصري يعترف بأن المرأة ذات الإعاقة صاحبة حق وليس رعاية فقط، مشيرة إلى التطور التاريخي للقوانين وأهم الحقوق الواردة بالقانون رقم 10 لعام

2018 ومؤكدة أنها تعتبر المرة الأولي التي يكون هناك قانون يضع أول تعريف جامع مانع للأشخاص ذوى الإعاقة ويكفل ضم كل شرائح الإعاقة تحت مظلته.

 

وتحدثت الدكتورة شريفة مسعود عن مفهوم العنف ضد النساء، والتمييز المضاعف ضد النساء ذوات الإعاقة الذى تتعرض له لكونها ذات إعاقة، مشيرة إلى أسباب هذه الانتهاكات واستراتيجيات التعامل مع قضية النساء ذوى الإعاقة (الوقائية – الحماية – التجريم).

 

فيما عرضت الدكتورة هند الهلالي الدور الداعم لوحدة دعم المرأة بجامعة عين شمس للطلاب والطالبات من ذوي الإعاقة لخلق بنية تعليمية آمنة داخل الحرم الجامعي.

 

 وناقشت الدكتورة غادة فاروق مفهوم العنف الموجه للمرأة وأشكاله وأسبابه مؤكدة ضرورة مناهضة العنف ضد المرأة ذات الإعاقة.

 

وناقشت الدكتورة رنا الهلالي دور مركز خدمات الطلاب ذوي الإعاقة وأهدافه، وأشارت إلى الرسالة التى يقدمها المركز داخل الجامعه؛ لدمج و إعداد الطلاب ذوى الإعاقة بالمجتمع الجامعى، وبناء قدراتهم ليصبحوا كوادر مؤهلة ومحترفة ومتميزة، لمواكبة متطلبات سوق العمل.

 

 

وعلى هامش اللقاء تم عرض فقرة فنية من طالبات وطلاب الكلية من الأشخاص ذوى الإعاقة السمعية والبصرية.