عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

علاج واعد لمرضي الزهايمر

الزهايمر
الزهايمر

في خطوة تاريخية كما اعتبرها الباحثون، تمت الموافقة على عقار واعد بشأن مرض الزهايمر، بعد ملايين المحاولات المنبثقة من تجارب على مستوى العالم لايجاد علاج له.

اقرأ أيضًا.. أشهرها الزهايمر.. أنواع الخرف الأكثر شيوعا


ويدعى هذا العقار "ليكانيماب" المطور عبر شركتين أميركية ويابانية مشجعة للباحثين، و يمهد الطريق أمام علاجات يمكن أن تؤدى في النهاية إلى الشفاء من هذا الذي يعتبر من أهم مشاكل الصحة العامة.


عقار الزهايمر


كما أظهر هذا الدواءوفق صحيفة "الغارديان" البريطانية قدرته على الحد من تراجع المهارات العقلية العامة لمرضى الزهايمر بنسبة 27% على مدار 18 شهرا - وهي نتيجة متواضعة، ولكنها مهمة.
ويمنح عقار الزهايمر بالتنقيط فى الوريد كل أسبوعين، يبطئ من تدهور الذاكرة بنسبة 27% على مدار 18 شهرا، وهو علاج بالأجسام المضادة يزيل كتل البروتين "بيتا أميلويد" والتي تتراكم في الدماغ.


خيار علاجي حقيقي


في هذا السياق أكد مدير معهد أبحاث الخرف في كلية لندن الجامعية، بارت دي ستروبر، "هذا هو الدواء الأول الذي يوفر خيارًا علاجيًا حقيقيًا لمرضى الزهايمر"، مشيرًا إلى أن الفوائد السريرية محدودة نوعًا ما، فمن المتوقع أن تصبح أكثر وضوحًا بمرور الوقت".
ونشرت نتائج التجارب السريرية التي شملت 1800 مريض، بالمجلة الطبية "نيو إنغلاند جورنال أوف ميديسين".


ما هو الزهايمر


ويشار إلى أن علاج الزهايمر  يصيب أكثر من 40 مليون شخص في كل أنحاء العالم.
هو اضطراب عصبي متفاقم يؤدي إلى تقلص الدماغ (ضموره) وموت خلاياه. داء الزهايمر هو السبب الأكثر شيوعًا للخَرَف،  ويسبب تدهور القدرة على التفكير وفي المهارات السلوكية والاجتماعية؛ ما يؤثر سلبًا في قدرة الشخص على العمل بشكل مستقل.
فيما يعيش في الولايات المتحدة نحو 5.8 ملايين شخص مصاب بداء الزهايمر في سن 65 فما فوق. ومنهم 80% بعمر 75 فما فوق. ومن بين نحو 50 مليون شخص مصاب بالخَرَف على مستوى العالم، يُقدر أن نسبة المصابين بداء الزهايمر منهم تتراوح بين 60% إلى 70%.