رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اليوم العالمي للإيدز.. أعراضه وطرق الوقاية

اليوم العالمي للايدز
اليوم العالمي للايدز

 يُحيي العالم في الأول من ديسمبر كل عام اليوم العالمي للإيدز، تلك المناسبة التي يتم إبرازها في كل عام، للتوعية بمرض الإيدز وأضراره المتعددة، وجاء ذلك الاحتفاء به بقرار من منظمة الصحة العالمية عام 1987م.

 

اقرأ أيضًا..خدمات طبية ووقائية لـ167 ألف مواطن بمستشفيات الصدر

 

ويأتي الاحتفال بمرض الإيدز كل عام بهدف التوعية بمخاطر هذا المرض ومخاطر انتقاله من شخص لآخر، وكيفية التعامل معه، والذي يأتي عن طريق استعمال أدوات حادة ملوثة أو ممارسة جنسية من دون اتخاذ طرق وقاية مناسبة أو عبر استعمال معدات وأدوات طبية ملوثة.

ايدز

- وجاءت فكرة الاحتفال باليوم العالمي للإيدز للمرة الأولى في عام 1987، حينما عرض كل من جيمس بون وتوماس نيتر، وهما من موظفي الإعلام في البرنامج العالمي لمكافحة الإيدز في منظمة الصحة العالمية في جنيف، سويسرا فكرتهما على الدكتور جوناثان مان، مدير البرنامج العالمي لمكافحة الإيدز وقد أحب الدكتور مان الفكرة واستحسنها ووافق على التوصية بأن يكون الاحتفال في اليوم العالمي للإيدز 1988.

 

وترصد"بوابة الوفد"، خلال التقرير الآتي كل ما تريد معرفته عن مرض الإيدز وطرق الوقاية في سطور: 

 

 - مرض الإيدز حالة مرضية مزمنة يسببها فيروس يطلق عليه فيروس نقص المناعة البشرية (HIV) الذي يصيب الخلايا ويؤدي إلى تدميرها، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء المسؤولة عن الجهاز المناعي.
- يتطور المرض لدى المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية (HIV) إلى الإيدز عندما يقل عدد

خلايا CD4 في الدم عن 200 خلية.

أعراضه 

- تختلف أعراض مرض الإيدز من شخص لآخر، فمنها مراحل متقدمة وأخرى عادية، فالمراحل المبكرة من التلوث من الممكن عدم ظهور أعراض تشير للإصابة بذلك المرض.

 

تشبه أعراض مرض الإيدز الإنفلونزا ومنها ارتفاع في درجة الحرارة، ألم في العضلات والمفاصل، طفح جلدي، صداع، ألم في الحلق، تقرح في الفم أو الأعضاء التناسلية، تعرق ليلي، الإسهال.

مرض الايدز

- ينتقل مرض الإيدز (HIV) عن طريق الدم، والاتصال الجنسي، والمشاركة في استخدام الحقن الملوثة بالفيروس خصوصًا متعاطي المخدرات.

 

- كما يمكن أن ينتقل من الأم إلى الطفل إذا لم تتلق العلاج المناسب خلال فترة الحمل، وأيضًا يمكن انتقاله خلال الرضاعة الطبيعية.

 

طرق الوقاية 

- عدم مشاركة الغير استخدام الحقن أو الأدوات الثاقبة أو أدوات الحلاقة.

- الامتناع عن ممارسة العلاقات الجنسية غير الآمنة.

- الامتناع عن تعاطي المخدرات.

موضوعات ذات صلة:

موعد الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال

حملة تطعيم ضد شلل الأطفال.. الأماكن والمواعيد