رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

قنديل يناقش التعاون المصرى العراقى

أخبار وتقارير

الأربعاء, 01 مايو 2013 17:21
قنديل يناقش التعاون المصرى العراقىرئيس مجلس الوزراء الدكتور هشام قنديل
كتب ناصر فياض

استعرض اليوم "الأربعاء" الجانبان المصرى والعراقى   المشروعات التى من المنتظر أن تشارك فيها الشركات المصرية قريباً فى العراق  وأهمها مناقصة إنشاء 10 آلاف وحدة سكنية .

وناقش الدكتور "هشام قنديل" رئيس الوزراء  مخططات إنشاء المدن الاقتصادية الصناعية فى العراق لما لمصر من خبرات فى هذا المجال ، فضلاً عن مناقصات أخرى لإنشاء مجمعات سياحية وسكنية مختلفة.

ووافقت مصر والعراق على إنشاء مجلس الأعمال المصرى العراقى المشترك ، وهو المجلس الذى تم الاتفاق عليه  خلال الزيارة التى قام بها الدكتور قنديل إلى العراق فى مارس  و يسهم فى دفع وتعزيز التعاون الثنائى إلى آفاق أرحب.

جاء ذلك خلال استقبال الدكتور هشام قنديل رئيس

مجلس الوزراء اليوم أعضاء الوفد العراقى فى مجلس الأعمال المشترك بين البلدين

وأكد  قنديل للوفد العراقى على أن مصر والعراق تربطهما علاقات أخوة منذ القدم ، وأن من المهم أن نبنى على هذا الأساس الراسخ من خلال خلق مصالح مشتركة فى إطار تحقيق المنفعة المتبادلة لشعبى البلدين لضمان استمرارية ودوام هذا التعاون..
أضاف رئيس الوزراء أن الإرادة السياسية موجودة وقد لمسها بنفسه خلال زيارة العراق ولقاءاته مع المسئولين العراقيين وفى مقدمتهم رئيس الوزراء السيد "نورى المالكى" ، ومن ثم يجب استغلال هذا الزخم فى العلاقات

لتقوية جسور التعاون بين البلدين.

واستمع قنديل إلى مقترحات وملاحظات أعضاء الوفد العراقى ، ووعد بسرعة اتخاذ إجراءات فيما يخص كل المقترحات وتذليل كافة العقبات التى تحول دون تعزيز التعاون وزيادة حجم التجارة الذى يبلغ نصف مليار دولار فقط ، وهو رقم هزيل لا يتناسب مع إمكانيات البلدين.

تجدر الإشارة إلى أن الزيارة التى أجراها قنديل إلى العراق فى مارس الماضى قد أثمرت عن  التوقيع على إتفاقية مع شركة بتروجيت المصرية بقيمة 84 مليون دولار واتقافية أخرى مع شركة إنبى بقيمة 12 مليون دولار، فضلاً عن عقد إنشاء محطة كهرباء من جانب شركة المقاولون العرب بقيمة 270 مليون دولار. كما تم الاتفاق على استغلال المنطقة الصناعية المصرية فى العراق ، لإقامة مصانع لإنتاج مواد البناء من الحديد والأسمنت والسيراميك وغيرها ، بما يلبى حاجة السوق العراقى من مواد البناء.
 

أهم الاخبار