رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

روشتة الوفد للحكومة نحو تطوير الوجه الحضاري للقاهرة

السيسي وتطوير القاهرة
السيسي وتطوير القاهرة

 في إطار تطوير القاهرة الكبرى، عقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، اجتماعًا بمستشاريه للتطوير العمراني لمتابعة الموقف التنفيذي والإنشائي الخاص بتطوير الأحياء بمحافظتي القاهرة والإسكندرية.

 

اقرأ أيضًا.. محافظة القاهرة تشن حملة كبرى لرفع القمامة

 

 تناول اللقاء مستجدات تطوير عدد من الأحياء السكنية بالقاهرة الكبرى ضمن أجندة الدولة، بشرق القاهرة المطرية وعين شمس والسلام، فيما يتعلق بمنظومة الخدمات المتكاملة ورفع كفاءة البنية التحتية من مياه شرب وصرف صحي وكهرباء، وكذلك أعمال الرصف والإنارة والتشجير.

 

أزمات سابقة:

 تُجدر الإشارة إلى أن عاصمة مصر عانت العديد من المشكلات والأزمات على مدار عقود من أزمات سير وانتشار القمامة والمخلفات، فضلًا عن العشوائيات التى تمركزت في عدد من الأماكن بالأحياء  المختلفة.

 

لذا أولت الحكومة اهتمامها بالأحياء التى ظهرت جليًا في تطوير القاهرة التاريخية بشارع الجمالية، بنطاق حي وسط القاهرة.

 

إعادة إحياء القاهرة التاريخية:

 

 وتعمل الدولة من خلال خطة شاملة لإعادة إحياء القاهرة التاريخية، خصوصًا منطقة القاهرة الإسلامية، انطلاقًا من اهتمام الدولة البالغ بتطوير المناطق التاريخية، وإعادة إظهار رونقها الحضاري وقيمتها التاريخية، لتصبح مقاصد سياحية مميزة تجذب اهتمام الزائرين.

 

وتستهدف الخطة العامة للمشروع إعادة إحياء مختلف مناطق القاهرة التاريخية، واستعادة رونقها العمراني والحضاري، وجعلها مصدرًا لجذب الحركة السياحية إليها، استغلالًا لما تحويه من مواقع ومعالم أثرية تمثل مختلف العصور والحقب التاريخية، وهو ما يعكس ثراء هذه المناطق وتميزها الحضاري.

 

 فيما تشمل خطة تطوير القاهرة التاريخية بمشاركة جهات عدة، منها جهاز التنمية الحضرية ومحافظة القاهرة والهيئة الهندسية، وفق تقرير محافظة القاهرة والتنمية الحضرية، تطوير 5 مناطق، منها المنطقة المحيطة بمسجد الحاكم وباب النصر وباب الفتوح على مساحة 14 فدانًا، وحدودها شارع الجمالية شرقًا وشارع المعز غربًا وشارع الضبابية جنوبًا، وأيضًا منطقة جنوب باب زويلة، على مساحة 8.5 فدان، تشمل المنطقة المحصورة بين شارع أحمد ماهر والدرب الجديد شمالًا، حتى عطفة السبكى جنوبًا وتضم منطقة قصبة رضوان والخيامية حتى حمام القربية.

 

إزالة العشوائيات وتعويضات للمتضررين:

 

 فيما نجحت الأجهزة التنفيذية بمحافظة القاهرة في الفترة الحالية في إزالة منطقة عزبة أبو

قرن العشوائية وتطوير مثلث ماسبيرو بوسط القاهرة، وتطوير منطقة الأمل "الهجانة سابقًا".

 

وتم حصر ملايين حيث بدأت أعمال الإزالة بشكل آمن، بإشراف من المهندسة جيهان عبدالمنعم، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية، بالتعاون مع قوات الشرطة وبتواجد من الإدارات المعنية والتنفيذية بالمنطقة الجنوبية وحي مصر القديمة.

 

ونحجت الحكومة المصرية في إزالة المناطق العشوائية خلف منطقة سور مجرى العيون ومن المقرر إقامة منطقة ترفيهية شاملة تشمل إنشاء مركز ثقافى ترفيهي، وفنادق، وإقامة مركز تجاري ومنشآت سكنية وإدارية مميزة.

 

تطوير البنية التحتية بالقاهرة:

 

 فيما شملت عمليات التطوير أعمال الطرق وتوسعاتها ورصفها أولًا بأول، وما تقدمه الأجهزة التنفيذية في القاهرة الكبرى في تطوير الطرق والمحاور المرورية منذ مارس 2021، وتفقد ومتابعة الرئيس عبدالفتاح السيسي لهذه الأعمال، من حيث البنية التحتية والصرف الصحي ومد خطوط المياه.

 

 وشملت الأعمال تطوير البنية التحتية في محافظة القاهرة، من حيث الصرف الصحي في بعض المناطق، بالإضافة إلى أعمال مشروع محور طه حسين ونجيب محفوظ مع الطريق الدائري، ومحور محمد نجيب مع طريق السويس، ومحور مصطفى كامل مع طريق السويس حتى شارع التعسين، ومحور يوسف السباعي بطول 11 كم من الطريق الدائري حتى الامتداد إلى العاصمة الإدارية الجديدة، ومحور السادات بطول 11 كم من الطريق الدائري حتى الامتداد إلى العاصمة الإدارية حتى انتهاء الأعمال سبتمبر 2022.