عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

حملة تطعيم ضد شلل الأطفال.. الأماكن والمواعيد

تطعيم شلل الأطفال
تطعيم شلل الأطفال

 تطلق وزارة الصحة والسكان، حملة قومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال، خلال الفترة من 11 إلى 14 ديسمبر 2022، وتستهدف الحملة تطعيم الأطفال من عمر يوم إلى 5 سنوات بالمجان.

 

اقرأ أيضًا:- الإسكندرية تشهد أولى المعسكرات التدريبية لمشروع "مودة"

 

وتنفذ الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال، في جميع محافظات الجمهورية، إذ تستهدف تطعيم حوالى 16 مليون طفل.

 

أهمية التطعيم لجميع الأطفال

 

وجاءت أهمية التطعيم لجميع الأطفال في الفئة العمرية من يوم إلى 5 سنوات، لافتة إلى أن الوزارة تقوم بتنفيذ الحملة القومية سنويًا للحفاظ على مصر خالية من المرض.

 

سُجلت آخر حالة شلل أطفال في مصر عام 2004 وأعلنت منظمة الصحة العالمية مصر خالية من المرض في عام 2006.

 

رفع الحالة المناعية للأطفال

 

وعلى الرغم من ذلك، تنفذ الوزارة حملات قومية سنوية، لرفع الحالة المناعية للأطفال، لأقل من خمس سنوات ولرفع المناعة بين الأطفال الوافدين من البلاد التي يوجد بها سريان لفيروس شلل الأطفال، وذلك لاستمرار الحفاظ على مصر خالية من المرض.

 

 

شلل الأطفال 

 

وشلل الأطفال هو مرض مُعدى، ينتشر شلل الأطفال عن طريق اتصال شخص بآخر، حيث يهاجم الفيروس الجهاز العصبي، ومن الممكن أن يسبب إصابة

الشخص بالشلل الذي لا يمكن علاجه.

 

وعندما يدخل فيروس شلل الأطفال إلى الجسم عن طريق الفم ويتكاثر في الأمعاء، ثم يهاجم الجهاز العصبي ومن الممكن أن يسبب الشلل.

 

انتقال الفيروس 

 

يخرج هذا الفيروس من الجسم إلى البيئة عن طريق البراز، وعندها يسهل انتشاره بسرعة في المجتمع المحليّ، خصوصًا في الأماكن التي تعاني من سوء النظافة والصرف الصحي.

 

أعراض الفيروس 

 

ويعتبر مرض حاد ويسببه فيروس شلل الأطفال، إذ ظهر وأصبح حتى القرن 19، متوطنًا في العالم كله، وهاجم الفيروس أطفالًا رضعًا وأولادًا صغارًا، مما جعله منتشرًا وأدى إلى إصابة المزيد والمزيد من الأطفال به في الماضي.

 

في بعض الأوقات لا تظهر أعراض الإصابة، به وتقتصر معاناة بعض الأشخاص على أعراض خفيفة كالحمى والصداع وتبيس الرقبة والظهر والألم العضلي العميق.